الأردن يؤكد استمراره في الحرب ضدّ الإرهاب

2

 

أكد الأردن أنه مصمم على حربه ضد الإرهاب على الرغم من سقوط طائرة حربية أردنية تابعة للتحالف الدولي وأسر طيارها الاردني على يد تنظيم “داعش” بالقرب من مدينة الرقة شمال سوريا، في حادثة يرى محللون أنها قد تؤدي إلى زيادة الضغوط الداخلية الداعية للانسحاب من هذا التحالف.
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في تصريحات صحافية اليوم (الخميس)، إن “الحرب على الارهاب مستمرة من أجل الدفاع عن الدين الاسلامي الحنيف وعن مبادئه السمحة”. وأضاف أن “كل الاردنيين يقفون صفا واحدا مع جنود الجيش العربي البواسل في مسعاهم الطهور للحفاظ على شرف الامة وخدمة التراب الوطني”.
من جانبه، اكد مجلس النواب في بيان “وقوفه ودعمه الكامل لجهود القوات المسلحة الاردنية والجيش العربي في الحرب على الارهاب اينما وجد وتجفيف منابعه”.
وحمل المجلس تنظيم “داعش” “مسؤولية الحفاظ على حياة وأمن وسلامة البطل الطيار”، مؤكدا أن “أي عمل قد يقترفه تنظيم داعش من شأنه المساس بأمن وبسلامة الطيار ستكون نتائجه وخيمة على التنظيم ومن يدعمه أو يسانده”.
ودعا المجلس الحكومة إلى “بذل الجهود والعمل قدما لاعادة البطل الطيار الكساسبة سالما غانما إلى أهله ووطنه بأسرع وقت”.
وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي من “فيسبوك” و”تويتر” و”هاشتاغ” “#خليك_نسر” و”#كلنا_معاذ_الكساسبة” للاعراب عن التضامن والتأييد مع الطيار الاردني الشاب الذي يبلغ من العمر 26 سنة ويتحدر من محافظة الكرك (118 كلم جنوب عمان) الذي تزوج في 31 يوليو (تموز) الماضي.
وغصت المواقع الاخبارية الاردنية بصور الطيار الشاب باللباس المدني والعسكري وكلمات الدعم والاعجاب.
من جهتهم، اعتبر محللون اردنيون أن هذا الحادث المفاجئ لن يثني الاردن عن مواصلة جهوده في مكافحة تنظيم “داعش”؛ ولكنه سيزيد الضغوط الشعبية الداخلية ويرفع الاصوات الداعية الى التراجع عن قرار المشاركة في التحالف الدولي.
وقال عريب الرنتاوي مدير مركز القدس للدراسات السياسية لوكالة الصحافة الفرنسية، إن “الدولة الاردنية عندما قررت الالتحاق بالتحالف الدولي واعتبرت الحرب على داعش هي حرب الاردن ايضا، كانت تدرك أن هذا قد يترتب عليه خسائر مادية وبشرية وغير ذلك”.
وأضاف الرنتاوي “أظن ان هذا لن يؤثر على التوجه الاردني ولا على الموقف الاردني من مسألة الحرب على داعش”.
من جهته، أكد الكاتب والمحلل السياسي لبيب قمحاوي لوكالة الصحافة الفرنسية ان “هذا الحادث سيشكل عامل ضغط على الحكومة وعلى الملك، خصوصا اذا لا سمح الله حصل أي مكروه لهذا الطيار والذي ستكون نتائجه غير بسيطة”. وأكمل قائلا إنّ “الاردنيين سيبدأون بالتساؤل علنا: ما هي مصلحتنا في الدخول الى عش الدبابير هذا؟”.
واوضح قمحاوي أنه “من مجمل النواحي النتائج ستكون سلبية؛ ولكن قوة سلبيتها ستختلف باختلاف النتائج فيما اذا تم أيذاء هذا الشخص (الطيار) او لا او فيما إذا حصل المزيد من هكذا حوادث” مستقبلا.
من جانبه، قال محمد ابو رمان الباحث في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية لوكالة الصحافة الفرنسية “لا اعتقد أنه سيكون هناك أي تفكير في الانسحاب من التحالف الدولي أو التراجع عن المشاركة في الحرب الحالية ضد تنظيم داعش بعد هذا الحادث”.
كما اوضح ابو رمان أن “الاغلبية المطلقة من الشعب الاردني، تقريبا 90 في المائة وفق استطلاعات الرأي، تنظر لداعش بوصفه عدوا مثيرا للتهديد”. وأكمل “لكن هناك حالة من الانقسام فيما إذا كان على الاردن أن يخوض هذه الحرب ضد داعش ويتورط في مواجهة مباشرة مع هذا التنظيم”.
ونشر تنظيم داعش، الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق المجاور على مواقع متطرفة صورا قال إنها للطيار الأسير يحيط به عناصر مسلحون.
وظهر الطيار في احدى الصور وهو يرتدي قميصا ابيض ويحمله اربعة رجال يخرجونه من بقعة ماء.
كما نشر التنظيم بطاقة عسكرية قال إنها لهذا الطيار الذي يدعى معاذ صافي يوسف الكساسبة. وهو من مواليد العام 1988 والتحق بالسلك العسكري في 2006، ويحمل رتبة ملازم اول.
كما أعلن التنظيم أنه استخدم صاروخا حراريا لاسقاط الطائرة وهي من طراز “اف-16”.
لكن الولايات المتحدة نفت الاربعاء أن يكون تنظيم “داعش” هو من اسقط المقاتلة الاردنية.
وقالت القيادة الاميركية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا، إن “الادلة تشير بوضوح إلى أن تنظيم داعش في العراق والشام لم يسقط الطائرة كما يقول هذا التنظيم الارهابي”.
ولم يكشف بيان القيادة عن سبب “تحطم” الطائرة.
وهذه أول عملية اسقاط لطائرة تابعة لقوات التحالف منذ ان شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها في 23 سبتمبر (ايلول) الماضي أولى غاراتها على مواقع للمسلحين المتطرفين في سوريا، بعد نحو شهر ونصف الشهر على بدء ضربات التحالف الذي يضم دولا عربية بينها الاردن والسعودية والامارات ضد اهداف التنظيم في العراق وسوريا.

الشرق الأوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.