الكورد في البرلمانات الاوروبية

5

 

تنطلق الانتخابات البرلمانية في فنلندا اليوم الاحد، وفي حالة فوز أحد المرشحين الكورد السبعة، ستصبح فنلندا التجربة السادسة لمشاركة الكورد في الانتخابات البرلمانية للدول الاوروبية، أبرزها برلمان السويد الذي يضم في عضويته حاليا ستة نواب كورد.

وستضيف نتائج الانتخابات البرلمانية في فنلندا، التي ستعلن في الساعة 12 ليلا، تجربة اخرى لمشاركة الكورد والمكون الكوردي والنواب الكورد في البرلمانات الاوروبية، في حالة تحقيقهم الفوز والحصول على الاصوات اللازمة.

ودولتا المانيا والسويد تجربتان بارزتان حول مشاركة الكورد ووصولهم إلى مراكز السلطة، وأكبرها البرلمان.

وتمكن الكورد في ثلاث دورات مختلفة وخلال الانتخابات التي اجريت في تسعينيات القرن الماضي، من الحصول على حق عضوية البرلمان في دولة السويد، وبعدها حدثت عدة تجارب مشابهة لنجاحات الكورد في البرلمانات الاوروبية، ومن بينها النمسا ودانمارك والمانيا وبريطانيا والسويد، وابرزها في انتخابات عام 2014 عندما فاز ستة من الكورد بعضوية برلمان ذلك البلد.

ومشاركة الكورد في البرلمان الاوروبي تجربة اخرى، وسجلوا مشاركتهم عن طريق الدول الاوروبية، وكان آخرها في عام 2014 عن طريق السويد، إذ حصل الكورد لأول مرة على عضوية البرلمان الاوربي، بصوت برلماني واحد.

ويشارك في الانتخابات البرلمانية في فنلندا اليوم سبعة مرشحين كورد عن خمسة احزاب، ويحق لـ4500 كوردي من سكان ذلك البلد المشاركة في العملية الانتخابية.
رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.