«فاو»: 15 بلداً من 19 في المنطقة حقّقت الهدف الإنمائي الخاص بالجوع

4

حققت معظم بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، الأهداف الدولية الرامية الى خفض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع، وفق بيان لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، إلا أن الصراعات والأزمات الطويلة الأمد في العراق والسودان وسورية واليمن والضفة الغربية وقطاع غزة، جعلت الشرق الأدنى وشمال أفريقيا المنطقة الوحيدة التي سجلت ارتفاعاً في معدل انتشار نقص التغذية منذ ربع قرن.

ولفت البيان إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية المزمن في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، تضاعف منذ 1990 ليبلغ حوالى 33 مليون شخص في يومنا هذا. وأعلنت المنظمة في تقريرها الإقليمي للمنظمة حول انعدام الأمن الغذائي، أن معدل انتشار نقص التغذية ارتفع من 6.6 الى 7.5 في المئة.

وقال المدير العام المساعد الممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا لـ «فاو»، عبد السلام ولد أحمد: «شهدت منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا انتكاسة خطيرة في مكافحتها للجوع. والسبب الأساسي لانعدام الأمن الغذائي فيها، يعود الى الأزمات والصراعات الطويلة الأمد.

وتسجل منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا العدد الأكبر من الأزمات والاضطرابات في العالم. وخلال الأعوام الأخيرة، شهد 12 بلداً في المنطقة شكلاً على الأقل من أشكال عدم الاستقرار، بما في ذلك الاضطرابات المدنية، الحروب والأزمات طويلة الأمد».

وتبيّن التقديرات الأخيرة، أن الأزمة السورية خلّفت 13.6 مليون شخص فى حاجة ماسة إلى المعونة الغذائية والدعم الزراعي، 9.8 مليون منهم داخل سورية و3.8 مليون منهم في عداد اللاجئين. وكذلك الأمر في اليمن، إذ يعاني واحد من كل أربعة أشخاص من نقص التغذية، وتشير التقديرات إلى أن نصف سكان اليمن الذين يبلغ عددهم 24 مليون شخص، فى حاجة إلى المعونة الإنسانية مع بداية 2015. وفي العراق، ارتفع معدل انتشار نقص التغذية من 8 في المئة فى 1990 – 1992 إلى 23 في المئة فى 2014 – 2016.

وأضاف ولد أحمد: «لا يجدر أن تغلب الصورة العامة على التقدّم الذي أحرزه معظم البلدان. علينا أن نشيد بالبلدان الـ15 التي حققت الهدف الإنمائي للألفية الخاص بالجوع، القاضي بتقليص نسبة الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية الى النصف أو أدنى من 5 في المئة. وهذه البلدان هي: الجزائر، البحرين، مصر، إيران، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، قطر، السعودية، تونس، والإمارات».

وتفاوت تحقيق الأهداف من بلد الى آخر في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، إذ حقق كلّ من الكويت وعُمان الهدفين معاً: الهدف الإنمائي للألفية الخاص بالجوع، وهدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي ينصّ على خفض أعداد الجياع. وتراجع معدل انتشار نقص التغذية في الدول النامية الى 12.9 في المئة، بعد أن كان 23.4 في المئة. وشهد المعدل انخفاضاً سريعاً في أميركا اللاتينية وغرب أفريقيا وفي جزء كبير من بلدان آسيا، وشهد ارتفاعاً في مناطق مضطربة مثل أفريقيا الوسطى، وذلك وفق أحدث تقرير عن حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم 2015، الذي أصدرته «فاو»، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي الأسبوع الماضي.
الحياة

Leave A Reply

Your email address will not be published.