دي ميستورا يطالب الأسد بالرحيل لفتح الطريق أمام حل سياسي

6

دعا المبعوث الدولي للأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، خلال لقائه مع معارضين سوريين في جنيف. بشار الأسد إلى الرحيل عن السلطة، لفتح الطريق أمام أي تسوية سياسية في سورية، مطالباً واشنطن بالضغط عسكرياً باتجاه تحقيق ذلك.

واعتبر دي ميستورا أن الضغط العسكري المطلوب على الأرض لن يأتي عن طريق الأمم المتحدة، إنما عن طريق الولايات المتحدة، التي عليها أن تتجاوز مجلس الأمن، الذي يعيق العملية السياسية عبر بعض الدول.

وكان أعضاء الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري قد اجتمعوا مع دي ميستورا وفريقه الخاص الخميس الماضي في إسطنبول، وتباحث الطرفان حول عملية تطبيق بيان جنيف، وقدم الائتلاف وجهة نظره فيما يخص تشكيل هيئة الحكم الانتقالية ذات صلاحيات كاملة.

كما قدم أعضاء الهيئة السياسية لمحة عن رؤية الائتلاف المستقبلية لتطبيق بيان جنيف ووثيقة المبادئ الأساسية للتسوية السياسية في سورية المتوافق عليها مع عدد من الفصائل السياسية والعسكرية.

ورحب رئيس الائتلاف خالد خوجة بالتصريح الصحفي الصادر عن فريق المبعوث الدولي حول إدانة استخدام نظام الأسد للبراميل المتفجرة في حلب.

وأكد خوجة على أن أي مقاربة تستهدف تنظيم داعش الإرهابي وتستثني نظام الأسد والتنظيمات الإرهابية الداعمة له هي مقاربة خاطئة وغير مجدية.

كما أكد على ضرورة إيجاد مناطق آمنة في سورية، والتي تساعد على تطبيق بيان جنيف من خلال وقف القتل وتعزيز الحكومة المدنية وتوفير المساعدات الإنسانية وعودة المهجرين السوريين ومكافحة التطرف

الائتلاف

Leave A Reply

Your email address will not be published.