دي ميستورا يناقش في طهران الصراع بسوريا.. ويشدد على “حماية المدنيين”

3

زار المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا طهران اليوم حيث التقى مع وزير الشؤون الخارجية، محمد جواد ظريف، ونائب وزير الشؤون الخارجية للشؤون الأفريقية العربية حسين أمير عبد اللهيان.
وقال بيان من مكتب المبعوث الدولي إن دي مستورا شدد خلال لقاءاته، على الحاجة الملحة لإيجاد حل سياسي للصراع بقيادة سوريا، وتبادل وجهات النظر حول كيفية المضي قدما في العملية السياسية، بدعم من مجلس الأمن. كما اطلع المبعوث الخاص على وجهات نظر الوزير ظريف ونائب الوزير عبد اللهيان، فيما يخصّ الوضع الحالي في المنطقة، وتأثيره على الصراع في سوريا. وشدد على عدم وجود حل عسكري لهذا الصراع، وأشار إلى ضرورة تمسّك جميع الأطراف بمبدأ حماية المدنيين.
وقالت الناطقة باسم المبعوث الدولي جيسي شاهين، إن مشاورات دي مستورا تشكّل جزءًا من عملية متواصلة للحصول على آراء جميع الأطراف السورية الإقليمية والدولية ذات الصلة من أجل تفعيل بيان جنيف.
في هذا السياق، يواصل دي ميستورا الاجتماع بشكل منفصل مع الجهات المعنية، من بينها أعضاء مجلس الأمن. ويعمل المبعوث الخاص على وضع اللمسات الأخيرة على المقترحات التي سيقدّمها إلى الأمين العام حول كيفية دعم الأطراف السورية في بحثهم عن حل سياسي للنزاع، وذلك استعدادا لإحاطة مجلس الأمن.
وأعلنت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، أول من أمس (الاثنين)، أن واشنطن تحقق بجدية شديدة في تقارير تحدثت عن استخدام تنظيم داعش لأسلحة كيماوية ضد المقاتلين الأكراد في سوريا، والتأكد من استخدام التنظيم لهذا النوع من القدرات، إلا أنه أضاف أن واشنطن لم تتوصل حتى الآن لأي أدلة.
وأضاف «إيرنست»: «نحن نواصل متابعة هذه التقارير عن كثب، ونؤكد بشدة على أن أي استخدام للمواد الكيماوية والبيولوجية كأسلحة من قبل أي طرف في سوريا، أمر يخالف المعايير والأعراف الدولية المتعلقة بهذا النوع من القدرات».
واتهمت ميليشيا وحدات الحماية الكردية تنظيم داعش بإطلاق قذائف تحتوي على غازات سامة على قواتها في منطقة الصالحية بمدينة الحسكة، وعلى مواقع كردية أخرى جنوب بلدة تل براك، الشهر الماضي.

الشرق الاوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.