الشبكة العميقة… الجانب الخفي من الإنترنت

3

 

إنتشر اخيراً مصطلح “الشبكة العميقة” أو “دارك ويب” بين مستخدمي الشبكة العنكبوتية، لتمثل بديلا “حرا” للتصفح ومشاركة البيانات. ولكن ما هي الشبكة العميقة؟ وكيف تعمل؟ وما هو سبب وجودها؟

الحقيقة أن “دارك ويب” ليست إبتكارا جديدا في عالم الإنترنت ولكنها بدأت مع بداية الشبكة الشرعية التي نستخدمها يوميا، فكلنا نعرف الانترنت وكيف نتعامل معه يوميا بتصفح المواقع و التحميل، ولطالما إعتقدنا ان كل شيء موجود على محركات البحث المعروفة.

في البداية يجب شرح طريقة عمل شبكة الإنترنت المعروفة وما هي البروتوكلات المتحكمة بها: تنظم البنية التصميمية للشبكة مجموعة من البروتوكلات تؤمن التوافق بين الشبكات المختلفة. من أوائل هذه البروتوكولات حزمة “تي سي بي/ آي بي” (TCP/IP) وهي إختصار لـ Transmission Control Protocol/Internet Protocol ، وبروتوكول “نقل النص الفائق” (HTTP).

أما “دارك ويب” والتي يقال أنها أكبر خمس مرات من الإنترنت العادية، فهي حواسيب مرتبطة بالشبكة لا يمكن الوصول إليها. وقد يكون السبب عدم وجود وصلات إنترنت تصل إلى محتويات تلك العناوين أو لأن تلك المحتويات توّلد أو تنتج تلقائياً، لذا نجد أن محركات البحث لديها صعوبة في فهرستها أو إظهارها في نتائجها. وهي مجموعة من المواقع غير المعروفة ولا يتم توثيقها في مواقع البحث ولن يجدها المستخدم لدى بحثه في اي محرك بحث، لانها تستخدم نطاقات مختلفة عن التي تستخدمها الشبكة العادية مثل .com و .net . ولكن هناك نطاقات بديلة مثل .onion و .i2p و .bit . ولكي تستطيع الدخول الى هذه المواقع تقوم باستخدام برامج خاصة وعادة يستعمل لهذا الغرض نوع (peer-to-peer file sharing) (تشارك الملفات من نظير إلى نظير) أو بين نظيرين.

ويتم الدخول الى هذه الشبكة من طريق “محركات بحث” خاصة أشهرها “تور”، وبدأ العديد من المستخدمين الدخول الى هذه المحركات التي تخفي الهوية لمزيد من الخصوصية والحرية في تصفح الانترنت، ولكن ادى هذا الى ممارسات غير قانونية تسمح لأي شخص بتدشين مواقع على الشبكة العميقة للترويج عن منتجات محظورة مثل المخدرات والاسلحة والدعارة والاتجار بالبشر وغيرها من الانشطة غير المشروعة مثل شراء جواز سفر تابع لأي دولة وحتى تجارة الأعضاء البشرية واستئجار القتلة المحترفين.

ومن المواقع المشهورة موقع “سيلك رود” الذي اغلقته الحكومة الاميركية بأمر فيديرالي في تشرين الاول (أكتوبر) 2013 بعدما وصلت مبيعاته إلى بليون دولار. وتتم عمليات الدفع على هذه الشبكة من طريق عملة “بت كوين” التي لا تترك أي أثر لها ويستحيل تتبعها. وسجل أول تعامل بها في العام 2006.

وهنا تكمن خطورة هذه الشبكة، اذ لا يوجد أي نوع من الرقابة عليها ولا تخضع لأي قوانين معروفة، ومن الصعب بل من المستحيل تتبعها. وحاول الكثير من الأجهزة الأمنية تتبعها ولكن محاولاتها باءت بالفشل، حتى أن “وكالة الأمن القومي” الأميركية إعترفت بذلك.

وكشفت دراسة أجرتها مجموعة ” Chaos Computer Club” أكبر مجموعات القرصنة في أوروبا، حول “الشبكة العميقة” أن المواقع الموجودة عليها وتحظى بحركة مرور عالية، تقدم محتوى إباحي غالبه عن الأطفال، وأن إجمالي عدد المواقع بلغ 45 ألف موقع تستخدم تقنيات “تور”.

وأظهرت الدراسة أن مواقع تجارة المخدرات على الشبكة تمثل 24 في المائة وشهدت حركة مرور بلغت 5 في المائة ، فيما شهدت مواقع للتسريبات نسبة ضئيلة للغاية بلغت 0.10 في المائة من حركة المرور الإجمالية لتلك المواقع.

ولا يقتصر الأمر على المجرمين والفاسدين فقط في إستخدام “دارك ويب” ولكن هناك بعض الصحافيين يستخدمون الشبكة لجمع المعلومات أو نشر تسريبات مثلما حدث مع جوليان أسانغ في “ويكيليكس” وقضية إدوارد سنودن الشهيرة المتعلقة بتسريبات “سي آي أي”.

ويمكن أن يعلق البعض بأن مثل هذه الممارسات موجودة على الشبكة الشرعية ايضا، ولكن الفرق في سهولة تتبعها ومكافحتها، لذا قد تحتوي الشبكة العميقة على كنوز من المعلومات حتى أن بعض المواقع مثل “فايسبوك”، أعلنت تعاونها مع “تور”، ولكنها علاقة محفوفة بالمخاطر.

الحياة

Leave A Reply

Your email address will not be published.