الاحزاب السياسية الخمسة اتفقت على 13 نقطة حول رئاسة اقليم كوردستان

4

انتهى اجتماع الاحزاب الكوردستانية الخمسة في اقليم كوردستان، (حزب الديمقراطي، والاتحاد الوطني، وحركة التغيير، والاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية)، والذي عقد في قاعة سعد عبد الله في اربيل عاصمة اقليم كوردستان .

وذكر رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان في مؤتمر صحفي فؤاد حسين، “ان الاحزاب المجتمعة اتفقت على 13 نقطة حول رئاسة اقليم كوردستان، وكانت نتائج الاجتماع ايجابية جداً”.

وأضاف حسين، “ان الاحزاب المجتمعة قررت عقد اجتماع اخر الاحد القادم لبحث النقاط الـ 13 ومن المقرر ان تدعى المكونات والاحزاب الاخرى المشاركة في البرلمان لحضور الاجتماع”.

مؤكداً ان الاجتماع القادم سيكون حاسم لاتخاذ قرار نهائي، لذا اتفقت الاحزاب السياسية اليوم على النقاط الـ13، وبين رئيس الديوان ان الية انتخاب رئيس الاقليم لم يتم البحث في شأنها، ومن المقرر ان تطرح في الاجتماع القادم.

وبخصوص سحب منصب القائد العام للقوات المسلحة من رئيس الاقليم او بقائه، قال حسين، “ان الاحزاب المجتمعة بحثت في هذا الموضوع، وقرروا تأجيل اتخاذ قرار في هذا الشأن الى الاجتماع القادم بعد ان تطرح الاحزاب مقترحاتها واختيار الانسب والاتفاق عليه”.

يأتي هذا بعدما عقدت الاطراف الخمسة خلال الشهر الحالي، اربعة اجتماعات، ثلاثة منها في اربيل، والرابع في السليمانية، بهدف التوصل إلى توافق حول موضوع الرئاسة.

ويمر اقليم كوردستان بأزمة تعديل قانون رئاسة الاقليم، في حين لم تتوصل الاحزاب في الاقليم الى توافق سياسي في هذا الخصوص يقضي بإرضاء جميع الاطراف.

رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.