دميرتاش: من المستحيل إجراء انتخابات تشريعية في شمال كوردستان

6

قال زعيم حزب الشعوب الديموقراطي في تركيا صلاح الدين دمرتاش الاربعاء ان اعمال الحرب التي تجري في البلاد بين قوات الامن وحزب العمال تجعل “من المستحيل” تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال دمرتاش حسب ما نقلت عنه صحيفة حرييت على موقعها الالكتروني ان “الظروف غير متوفرة في الشرق لاجراء انتخابات وفي حال تواصل العنف لن يكون بالامكان اجراء الانتخابات”.

واشار إلى ان “رفاقنا القادمين من المنطقة هناك ينقلون معلومات غير مريحة” في اشارة الى الاشخاص الذين ارسلهم الحزب الى شمال كوردستان لمعرفة حقيقة الوضع الامني في تلك المناطق.

وكان حزب الشعوب الديموقراطي حقق نجاحا كبيرا في انتخابات السابع من حزيران/يونيو بنيله 13% من الاصوات ما اتاح له الحصول على 80 مقعدا من مقاعد البرلمان ال550.

واعلن دمرتاش انه ينوي الحصول على 20% من الاصوات في حال اجراء الانتخابات المبكرة. وأدت هذه النتيجة الى حرمان حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب اردوغان من الاكثرية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ العام 2002.

وفشل احمد داود اوغلو زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة بتشكيل حكومة ائتلافية ما دفع اردوغان الى الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة.

ويأمل اردوغان في ان يسترجع حزبه الاكثرية المطلقة في البرلمان لتشكيل الحكومة بمفرده من دون ائتلاف. وتسجل اشتباكات بين قوات الامن التركية والمقاتلين الكورد بوتيرة شبه يومية منذ اكثر من شهر.
ولاتي .نت

Leave A Reply

Your email address will not be published.