طهران تعلن موقفها من الاحداث الجارية في اقليم كوردستان

4

اجتمع رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، صباح اليوم الاحد، مع رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني، على هامش مؤتمر ميونيخ العالمي المنعقد في طهران، بحسب بيان نشر على الموقع الرسمي لحكومة الاقليم.

وذكر البيان أن الجانبين تباحثا حول الوضع في العراق والمنطقة والعلاقات بين إقليم كوردستان وايران، إذ قال لاريجاني “لايمكن السماح بوقوع اضطرابات وخلافات في إقليم كوردستان الذي يعد منطقة آمنة، يجب السعي لاجراء مفاوضات وحوارات لحل المشاكل، على أن تكون الاولوية لمواجهة مخاطر الارهاب والمشاكل المالية”.

ويذكر أن اقليم كوردستان شهد في الاسبوعين الاخيرين موجة من التظاهرات الشعبية على خلفية تأخر رواتب الموظفين، وحدث خلال بعضها اعمال عنف تسببت في مقتل واصابة عدة اشخاص والاضرار بالممتلكات العامة والخاصة في بعض المناطق.

وجدد لاريجاني دعم ايران الدائم لاقليم كوردستان، كما عبر عن أمله في حل الخلافات بين اربيل وبغداد عبر الحوار والتوصل إلى تفاهم مشترك.

من جهته، ثمن نيجيرفان البارزاني المساعدات الايرانية المقدمة لاقليم كوردستان، وأكد استمرار الجهود لمواجهة مخاطر داعش.

وحول المشاكل الداخلية في اقليم كوردستان، قال إن “الخطوات الاخيرة لاقليم كوردستان وحكومة الاقليم هدفها تهدئة الامور في كوردستان، وسيتواصل الحوار والمفاوضات بين الجهات السياسية في الاقليم لحل المشاكل الداخلية”.

كما أكد أن اقليم كوردستان يولي اهتماما كبيرا بالعلاقة مع ايران، آملا تعزيز العلاقات بين الطرفين، فيما شدد على أن المحاولات مستمرة لحل المشاكل بين اربيل وبغداد عبر الحوار.

رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.