كيري: سنعقد جولة ثالثة من المفاوضات حول سوريا الشهر الحالي في نيويورك

6

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن الجولة الثالثة من المباحثات حول الأزمة السورية ستعقد في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة، في وقت لاحق، خلال الشهر الحالي.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر لمعهد “بروكينغز″ في واشنطن، مساء السبت، حيث أشار “كيري” إلى مواصلة المجتمع الدولي بذل جهوده من أجل حل الأزمة السورية، بحسب قوله.

وأضاف كيري قائلاً إن “حكومات الدول المعنية ستلتقي خلال ديسمبر/ كانون الأول الحالي – لم يحدد الموعد بالضبط -، في نيويورك، لدفع عملية المفاوضات نحو الأمام”، موضحا أن الهدف هو “تسهيل العملية الانتقالية التي تدعمها جميع الأطراف”.

وجدير بالذكر، أنه قد عُقد اجتماعان في العاصمة النمساوية فيينا لحل الأزمة السورية، في أكتوبر/ تشرين أول، ونوفمبر/ تشرين ثان الماضيين، وشارك فيهما ممثلون عن 17 دولة.

وكانت الأطراف المشاركة في اجتماع فيينا الأخير حول سوريا، الذي عقد في الـ14 من الشهر الماضي، اتفقت على إقامة إدارة موثوقة وشاملة، وغير تابعة لأي مذهب خلال ستة أشهر، والبدء بمرحلة صياغة مسودة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة وعادلة خلال 18 شهراً بشكل متوافق مع الدستور الجديد، بحسب ما جاء في البيان المشترك للاجتماع الذي وافقت عليه الأطراف المجتمعة.

وأشار البيان إلى موافقة الأطراف على البدء، بوقف إطلاق نار في سوريا، وعملية سياسية متوافقة مع بيان جنيف 2012.

وأكد البيان أنه تم التوافق على البدء بمفاوضات رسمية بين ممثلين عن النظام السوري والمعارضة تحت مظلة الأمم المتحدة في إطار بيان جنيف، وقرارات الاجتماع الثاني في فيينا 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووفقاً للبيان، فقد تمت المصادقة على إجراء انتخابات شاملة وبالمعايير الدولية، وبمشاركة كافة السوريين الموجودين في الشتات فيها، تحت إشراف الأمم المتحدة.

الاناضول

Leave A Reply

Your email address will not be published.