ماذا دار خلال اللقاء بين الرئيس بارزاني و رئيس الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية رياض حجاب؟

8

قال عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة، حواس خليل عكيد، إن رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب وأثناء لقائه مع رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني يوم أمس الاثنين قدم اعتذاره لإقليم كوردستان بسبب التصريحات المسيئة التي أطلقها العميد أسعد الزعبي ضد الكورد والبيشمركة.

وأضاف عكيد في تصريح لوكالة (باسنيوز) إن “رئيس الهيئة العليا للمفاوضات الدكتور رياض حجاب بحث خلال لقائه مع الرئيس بارزاني آخر المستجدات في الشأن السوري وتأثيراته الإقليمية، وسبل التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك، طالما أن الكورد جزء من قوى المعارضة”، مشيرا الى ان”اللقاء ركز أيضاً على ضرورة تعميق التواصل والتنسيق والتعاون فيما يتعلق بالقضايا الأمنية المشتركة وذلك لمنع امتداد الأزمة إلى دول الجوار، وأهمية تكامل الجهود في المعركة ضد الإرهاب الذي يتمدد كالنار في الهشيم بجسد منطقتنا”.

وأشار عكيد إلى أن من بعض ما كان يشغل الدكتور حجاب هو “العمل على إدماج سائر مكونات الطيف السياسي الكوردي السوري في العملية السياسية، طالما أن هنالك طيف كوردي واسع ممثل بمؤسسات الثورة”، مضيفا أن الدكتور حجاب أكد على أن “المعارضة السورية تتفهم حقوق الكورد السياسية والثقافية والاعتراف به كشعب يعيش على أرضه التاريخية، وأن الطرفين توصلا إلى اتفاق حول تأكيد حقوق الكورد السياسية”.

وبيّن عكيد أن “البند الثالث من الوثيقة المقدمة الى المبعوث الدولي ستافان ديمستورا من قبل الهيئة العليا للتفاوض يتضمن: ضمان حقوق سائر المكونات الأثنية والدينية والمذهبية من ابناء الشعب السوري وصيانة حقوقهم المشروعة ضمن اطار الهوية الوطنية الجامعة والوطن الواحد وتعتبر القضية الكوردية جزءا اساسيا من القضية الوطنية الديمقراطية في البلاد، ويتم الاعتراف بحقوقهم القومية دستوريا ضمن وحدة سوريا ارضا وشعبا”، مضيفا كما وأكد منسق الهيئة العليا للمفاوضات السورية، أن “الكورد مكون رئيسي في سوريا، وان المجلس الوطني الكوردي يمثلهم في جنيف”.

وقال عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري حواس خليل عكيد في نهاية حديثه إن “الدكتور حجاب قدم اعتذاره لإقليم كوردستان بسبب تصريحات أسعد الزعبي المسيئة للكورد والبيشمركة, وبالنسبة لموضوع العزل فقد اتخذت الهيئة السياسية للائتلاف قرارا بهذا الخصوص وابلغ منسق الهيئة العليا بقرارها وامتعاضها من تصريحات الزعبي، وسيطرح قرار الائتلاف على اول اجتماع للهيئة العليا المقرر بتاريخ 7من هذا الشهر في الرياض لاتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن” .

وكان بيان لرئاسة اقليم كوردستان ،امس الاثنين ،ذكر بأن الرئيس بارزاني , التقى في منتجع صلاح الدين القريب من اربيل، مع رئيس الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية , رياض حجاب , وبحث معه آخر المستجدات على الساحة السورية ومفاوضات جنيف .

البيان قال :” جرى خلال اللقاء تبادل الآراء بشأن الأوضاع السياسية وآخر المستجدات على الساحة السورية، كذلك مفاوضات جنيف الرامية الى معالجة الأزمة السورية”.

مضيفا :” تمنى الرئيس بارزاني ان يتوصل المفاوضون الى حلول ناجعة تصب في مصلحة الشعب السوري كماعبرعن دعمه لاي جهد يؤدي الى انهاء آلآم ومعاناة الشعب السوري”.

المصدر : باس نيوز

Leave A Reply

Your email address will not be published.