أحمد ترك يدعو رئيس إقليم كوردستان لإحياء عملية السلام في تركيا

6

طالب سياسي كوردي بارز , رئيس اقليم كوردستان , مسعود بارزاني الى طرح مبادرة لإحياء عملية السلام بين الحكومة التركية وحزب العمال الكوردستاني PKK , مشيرا الى التاثير الكبير للرئيس بارزاني على طرفي الصراع كقائد كوردي.

وقال أحمد ترك الذي كان قد أطلق سراحه قبل يومين  في تصريح له  ان “الرئيس بارزاني قائد كوردي ولديه تاثير كبير ويمكنه لعب دور مهم في حل القضية الكوردية في تركيا مضيفا ان “كافة الطرق مسدودة بوجه عملية السلام في الوقت الحاضر وهناك اشتداد لحالة الكراهية حتى على الصعيد الشعبي بين الاتراك والكورد لكننا يجب ألا نيأس من إيجاد الحلول”.

وقال ترك ان “الحكومات  التركية  المتعاقبة مارست كافة اشكال الضغط على الشعب الكوردي ومنعته من نيل حقوقه المشروعة سواء في 1980 أو في التسعينات من القرن الماضي وحكومة حزب العدالة والتنمية تعيد نفس السيناريو في الوقت الحاضر”.

وأشار ترك إلى ان “الرئيس بارزاني قائد كوردي يحظى بالاحترام من ملايين الكورد في الاجزاء الاربعة من كوردستان ويستطيع لعب دور مهم في إحياء عملية السلام بين الكورد والحكومة التركية”.

وكانت السلطات التركية قد أفرجت أول أمس , الجمعة عن رئيس بلدية مدينة ماردين السابق أحمد ترك ، الذي يحظى بشعبية في المجتمع التركي بعد ان اعتقلته في تشرين الثاني / نوفمبر في اطار تحقيق بسبب الاشتباه بصلاته مع حزب العمال الكوردستاني المحظور تركياً.

وأثار توقيف ترك (74 عاما)، احتجاجات في الأوساط السياسية التركية، وطالب عدد من النواب بالإفراج عنه لأسباب صحية.

 

وازدادت حدة العنف المتبادل بين السلطات التركية وحزب العمال الكوردستاني بعد انهيار عملية السلام في يوليو/ تموز 2015 و تصاعدت العمليات العسكرية بين الطرفين خصوصا بعد الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا واعتقال السلطات للآلاف قالت انهم مؤيدون للداعية الاسلامي فتح الله غولن المتهم بتدبير الانقلاب.

 

باس نيوز

Leave A Reply

Your email address will not be published.