طهران تتقارب مع تل أبيب وتدعو علماء إسرائيليين لزيارتها

3

كشف تقرير أعدته إذاعة صوت أميركا الفارسية عن دعوة إيرانية وجهت إلى شخصيات إسرائيلية في الفترة الأخيرة، في «إطار التبادل العلمي والأكاديمي بين الجامعات ومراكز الأبحاث الإيرانية والإسرائيلية».

وذكر التقرير أن رناتا رايسفلد أستاذة الكيمياء في الجامعة العبرية في القدس وافقت على دعوة وُجّهت إليها من جامعة طهران للعضوية في هيئة تحرير مجلة البيئة التي تصدرها أكبر جامعات إيران. يأتي هذا بعد إعلان وزارة الثقافة والإعلام في طهران السماح لوسائل إعلام أجنبية بدخول الأراضي الإيرانية، من ضمنها صحيفة «جوييش ديلي فوروارد».

وكانت الصحيفة اعتبرت الاتفاق النووي مهمًا لأمن إسرائيل، ودعت اليهود إلى نقاش جاد وعميق حول الملف النووي الإيراني. وجاء ذلك وسط تقارير عن أن علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني الخاص في شؤون القوميات والأقليات الدينية، افتتح أخيرا نصبا تذكاريا لقتلى اليهود الإيرانيين في الحرب مع العراق.

من جهة أخرى، يصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى موسكو بعد غد لينضم إلى المسؤولين الذين وصلوا إلى العاصمة الروسية أخيرًا لإيجاد تسوية للأزمة السورية.

في غضون ذلك, كشف مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان عن عزم طهران إجراء مفاوضات مع الدول الخليجية الست لتجسير الخلافات بشأن الصراعات في سوريا واليمن ومحاربة تنظيم داعش. ونقلت وكالة أنباء «إيسنا» الإيرانية عن عبد اللهيان، أن المحادثات سوف تعقد في إحدى دول المنطقة أو في مكان محايد، في سبتمبر (أيلول) المقبل.
الشرق الاوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.