بغداد تستولي على ١٥ طنا من ذهب كوردستان

4

في الوقت الذي يشهد فيه أقليم كوردستان ازمة اقتصادية خانقة, كشفت نائبة كوردية في البرلمان العراقي عن ان البنك المركزي العراقي يستولى على حصة اقليم كوردستان من الذهب والبالغة ١٥ طنا.

وقالت النائبة وعضوة اللجنة المالية في البرلمان العراقي ،نجيبة نجيب بان البنك المركزي العراقي يستولي على كمية كبيرة من الذهب العائد لاقليم كوردستان “, مضيفة “بان حصة اقليم كوردستان من احتياطي الذهب الموجود في البنك المركزي العراقي تبلغ17% لكن البنك يستولي عليها ولا يعيدها لاقليم كوردستان”.

وتابعت نجيب بالقول” احتياطي الذهب الموجود في البنك المركزي العراقي يبلغ ٩٠ طنا من السبائك الذهبية, اي ان حصة الاقليم منه تبلغ نحو ١٥ طنا وهذه كمية جيدة ويمكن لاقليم كوردستان الاستفادة منها في الوقت الراهن لمساعدته في تخطي ازمته الاقتصادية”. مستدركة بالقول “على بغداد ان تعيد حصة اقليم كوردستان من هذا الذهب”.

بدوره يقول معاون مدير فرع اربيل للبنك المركزي لاقليم كوردستان، احمد خضر ان “لاقليم كوردستان حصة في احتياطي الذهب والاموال الموجودة بالبنك المركزي العراقي”, مضيفا “احتياطي الذهب سلاح اقتصادي قوي ،لكن بغداد صادرت هذا السلاح الاقتصادي الهام من حكومة الاقليم”. مستدركا بالقول” لو كانت هذه الكمية من حصة الاقليم من احتياطي الذهب موجودة في البنك المركزي لاقليم كوردستان لكانت قد ساهمت في تخفيف حدة الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها.

وبموجب تقرير لمجلس الذهب العالمي(WGC) فان احتياطي الذهب العراقي قد زاد بنسبة الضعفين خلال العامين الاخيرين, ففي ٢٠١٣ كان العراق يملك ٣٠ طنا من الذهب فيما يملك الان حوالي ٩٠ طنا من الذهب.

نقلا عن : باس نيوز

Leave A Reply

Your email address will not be published.