إقليم كوردستان وفرنسا: علاقات متينة وأهداف مشتركة

3

تعد فرنسا احدى الدول الاوروبية الاكثر تضرراً بعد ظهور تنظيم “الدولة الاسلامية” داعش، كما قدمت مساعدات مختلفة لاقليم كوردستان في حربه ضد داعش، فيما توجد علاقات جيدة بين رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، والرئيس الفرنسي، فرانسوا اولاند، الذي كان اول رئيس يزور اقليم كوردستان.

 

ومع بداية اندلاع الحرب مع تنظيم داعش، تحدث الرئيس الفرنسي هاتفياً مع مسعود البارزاني، وأكد له ان الاسلحة الفرنسية ستصل الى قوات البيشمركة بأقرب وقت، وخلال العامين الماضيين اجرى اولاند زيارة الى اربيل فيما زار وزير دفاعه اقليم كوردستان عدة مرات.

 

اسراع فرنسا بدعم البيشمركة

 

بدأ تنظيم داعش في مطلع شهر آب 2014 تهديداته لاقليم كوردستان، وعلى اثر ذلك سارعت فرنسا بابداء دعمها للاقليم.

 

وفي 12 آب 2014 دعا وزير الخارجية الفرنسي آنذاك، لوران فابيوس، وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، الى عقد اجتماع طارئ، لبحث تهديدات داعش لاقليم كوردستان وسبل تقديم الدعم للاقليم.

 

وفي الثالث عشر من آب من ذات العام، وبعد عدة ايام فقط من بدء محاولة هجوم داعش على اقليم كوردستان، اجرى الرئيس الفرنسي، اتصالا هاتفياً مع مسعود البارزاني، وتعهد له بايصال الاسلحة الفرنسية الى قوات البيشمركة بأقرب وقت.

 

ولا تزال المساعدات الفرنسية مستمرة الى الآن، ففي حزيران الماضي وصلت قافلتان من المساعدات العسكرية الفرنسية الى اقليم كوردستان، كانت تضم صواريخ من فئة MM90 ومئات الالاف من قطع الرصاص والقنابل اليدوية والمناظير الليلية.

 

ووصلت هذه المساعدات، بعد مرور شهرين من زيارة اجراها وزير الدفاع الفرنسي، جان ايف لودريان، الى اقليم كوردستان، اطلع خلالها على الاحتياجات العسكرية للبيشمركة.

 

فرنسا تدرب قوات البيشمركة

 

وكان لفرنسا دوراً مهماً في تدريب قوات البيشمركة، ففي ايلول 2014 بدأت الحكومة الفرنسية بإرسال المستشارين العسكريين الى اقليم كوردستان لتدريب قوات البيشمركة في المعسكرات الخاصة، على استخدام الاسلحة الثقيلة والمتطورة في الحرب ضد داعش.

 

المقاتلات الفرنسية تقصف داعش على حدود اقليم كوردستان

 

وفي مجال القوات الجوية، ساعدت فرنسا قوات البيشمركة، حيث تشارك في الحرب ضد داعش بـ10 مقاتلات حربية التي غالباً ما تستهدف مواقع داعش بالقرب من حدود اقليم كوردستان، فيما أكد المسؤولون الفرنسيون وعلى رأسهم وزيرا الدفاع والخارجية الفرنسيين، في عدة مناسبات دعمهم لقوات البيشمركة خلال زيارات متعددة لاقليم كوردستان.

 

اجتماعات البارزاني واولاند

 

اجتمع مسعود البارزاني في  23-5-2014 مع اولاند في قصر الاليزيه بباريس.

 

كان اولاند اول رئيس يزور اربيل في 12-9-2014 حيث عقد اجتماعاً مع البارزاني وابدى دعم بلاده لاقليم كوردستان والحرب ضد داعش.

 

في  10-2-2015زار البارزاني العاصمة الفرنسية باريس تلبية لدعوة رسمية، وعقد اجتماعاً مع الرئيس الفرنسي الذي تعهد بمساعدة البيشمركة.

 

نقلا عن رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.