البارزاني: شعب كوردستان بحاجة إلى الاستقلال ليتمكن من حماية نفسه والعيش بسلام

3

أكد رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم السبت، 26 آب، 2017، أن الاستفتاء هو قرار شعب كوردستان بجميع مكوناته القومية والدينية، داعياً إلى التصويت بنعم في العملية التي أكد إجراءها في 25 أيلول المقبل.

 

وقال البارزاني في كلمة ألقاها بالنيابة عنه ممثله في مهرجان كولن لدعم الاستقلال في ألمانيا إن “تجمع عدد كبير من أبناء شعبنا لدعم الاستقلال محل سعادتنا”، مضيفاً أن “شعبنا يواجه اليوم مرحلة حساسة جداً، والاستفتاء سيجرى في 25 أيلول المقبل”.

 

وتابع أن “المضي في طريق الاستقلال هو الضماد الوحيد لجروحنا والضامن لعدم تكرار المآسي”، مشيراً إلى أنه “من الأفضل أن تكون كوردستان والعراق جارين جيدين لتجنب اندلاع المزيد من الصراعات”.

 

ولفت البارزاني في كلمته إلى أن “شعب كوردستان بحاجة إلى الاستقلال ليتمكن من حماية نفسه والعيش بسلام والتقدم إلى الأمام”، مشدداً على أن “شعب كوردستان يريد أن تكون له أفضل العلاقات مع بغداد ودول الجوار والمنطقة”.

 

وتابع أن “ما نطالب به أمر طبيعي وقانوني بالحصول على حقوقنا عبر الطرق السلمية بعيداً عن العنف”، مبيناً أن “شعب كوردستان فقد الأمل بالبقاء مع العراق ولا يريد تكرار التجارب الفاشلة السابقة”.

 

وذكر البارزاني أنه “شعبنا بإقليم كوردستان اختار البقاء مع الدولة العراقية بشرط الشراكة وبعد قرن كان نصيبه منها هو الأنفال والإبادة والقصف بالكيماوي وتم انتهاك الاتفاقيات وخرق الدستور حتى وصل الأمر إلى حد قطع بغداد لقمة العيش عن أهالي كوردستان”، مشيراً إلى أن “كوردستان بذلت كل إمكانياتها لتأسيس عراق فيدرالي جديد وديمقراطي على أساس الشراكة والتوافق لكنها كانت بدون جدوى”.

 

وأوضح أن “شعب كوردستان أمام خيارين أما البقاء في دولةٍ طالما سعت إلى محوه أو أن يخطو باتجاه الاستقلال، وشعب كوردستان لا يقبل بالتبعية والإقصاء”، ذاكراً أن “جميع محاولاتنا للبقاء مع العراق لم تجدِ نفعاً، حيث سلبت منا الحقوق التي منحها الله للإنسان من حياة وحرية”.

 

وجدد التأكيد على أن “الاستفتاء بحد ذاته ليس الهدف بل وسيلة للوصول إلى هدف أكبر هو الاستقلال وهو قرار شعب كوردستان بجميع مكوناته القومية والدينية”، داعياً إلى التصويت بنعم للاستقلال في الاستفتاء.

 

 

رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.