المجلس الأعلى: الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد

5

قرر المجلس الأعلى للاستفتاء، اليوم الخميس، 21 أيلول، 2017، عدم تأجيل استفتاء الاستقلال وإجراءه يوم الإثنين المقبل الموافق الخامس والعشرين من أيلول.

 

وقال المجلس في بيان عقب انتهاء اجتماع عقده اليوم في مصيف صلاح الدين، برئاسة رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، إنه ناقش آخر المستجدات السياسية وأجرى تقييماً لموقف العراق والمجتمع الدولي من الاستفتاء.

 

وأضاف البيان أن المجلس قرر ما يلي:

 

أولاً: بسبب عدم تلقي بديل يحل محل الاستفتاء حتى الآن وعدم وجود وقتٍ كافٍ، فإن الاستفتاء سيجرى في موعده المقرر، في حال عدم منح ضمانات كاملة لاستقلال كوردستان.

 

ثانياً: تقرر إبقاء باب الحوار مفتوحاً مع بغداد بكافة الأشكال، ومنح الوقت اللازم لذلك.

 

ثالثاً: قرر الاجتماع إرسال وفد مفاوض للمجلس الأعلى للاستفتاء إلى بغداد يوم السبت، 23-9-2017، لتوضيح الموقف الأخير (بشأن الاستفتاء).

 

رابعاً: قرر المجلس الأعلى للاستفتاء، أن تصدر سكرتارية المجلس الأعلى، مشروعي حقوق المكونات وإعلان المبادئ العامة لدولة كوردستان المستقلة، قبل 25 أيلول 2017.

 

وكان كلا من المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني اجتمعا اليوم قبل بدء اجتماع المجلس الأعلى للاستفتاء، لمناقشة جميع الاحتمالات والمقترحات بشأن الاستفتاء، مشيراً إلى أن المجتمعين اتفقوا على إجراء الاستفتاء يوم الإثنين المقبل.

 

وكان رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان، فؤاد حسين، قال في وقت سابق: “نحن نعلم ما هو موقف بغداد وأنها ضد الاستفتاء بكافة الأشكال، ونحن مع الاستفتاء وسنذهب هناك لنقول لهم أننا نريد أن نتحاور معكم قبل الاستفتاء وبعده ولن نقطع علاقاتنا معكم”.

 

وأضاف: “اجتماع المجلس الأعلى خُصص لبحث كافة ردود الفعل الدولية والتداعيات الداخلية للاستفتاء، والقيادة الكوردستانية قررت عدم الخضوع لأي ضغوط أو تهديدات”.

 

رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.