البارزاني يوقع على مشروع اعداد دستور اقليم كوردستان للاستفتاء

ذكر برلمان كوردستان أن رئيس اقليم كوردستان، مسعود البارزاني، وقع على مشروع قانون اعداد مشروع دستور اقليم كوردستان العراق للاستفتاء.

وذلك بعدما صوت برلمان كوردستان على مشروع القانون خلال جلسته الاعتيادية الثامنة التي عقدها في (13/4/2015)، ثم حولها إلى رئاسة اقليم كوردستان.

وقال برلمان كوردستان في بيان له إن “مسعود البارزاني، رئيس اقليم كوردستان، وبناء على القرار رقم (7) لسنة 2015 وقع في (13/4/2015) على مشروع قانون اعداد مشروع دستور اقليم كوردستان للاستفتاء”.

ويتضمن مشروع قانون اعداد مشروع دستور اقليم كوردستان للاستفتاء 11 مادة، تتحدث الثانية منها عن تشكيل لجنة بأغلبية أصوات اعضاء البرلمان وتتألف من 21 عضوا، سواء كانوا من داخل أو خارج البرلمان، شريطة أن يكونوا خبراء أو اصحاب تجربة، مع مراعاة نسبة التمثيل النسوي وممثلي المكونات القومية.

ووفقا للمادة الثالثة منه، تشكل اللجنة في 30 يوما، ويتم اتخذا القرارات فيها بالاتفاق، وجاء في المادة الرابعة منه أن اللجنة يجب أن تكمل أعمالها خلال 90 يوما، وفي حالة عدم تمكنها من ذلك فإن برلمان كوردستان يحق له تمديد عملها حسب الحاجة.

ووفقا للمادة الخامسة منه، فإن المشروع يجب أن يحصل على تصويت ما لا يقل عن ثلثي (3/2) النواب، فيما تقول السادسة إن الدستور المثبت سيطبع باللغات الكوردية والعربية، والتركمانية، والسريانية، والارمنية، مراعاة للمواطنين.

وجاء في المادة السابعة منه الاستفتاء يتم عبر التعبير عن الرأي حول السؤال الآتي: (هل تقبل بمشروع دستور كوردستان العراق؟، الجواب يكون (نعم أو كلا)، ليتم تشريع المشروع بغالبية الاصوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*