اتحاد الصحفيين الكورد يوثق 17 حالة انتهاك ضد الصحفيين الكورد

14

أصدر اتحاد الصحفيين الكورد في31 /كانون الأول ديسمبر /2014

تقريرا حول الانتهاكات التي حصلت بحق صحفيين كورد عام 2014 والتي وصلت الى 17 حالة في المناطق الكوردية بحسب التقرير
“رَصَدَ اتّحاد الصّحفيين الكُرد السّوريين خلال عام 2014، /17/ حالة انتهاك بحق الصّحفيين ضمن المناطق الكُردية من سوريا، ما بين اعتداء واعتقال وقتل”
كما بين التقرير أنه قُتِل مراسلين يعملان لدى شبكة روناهي الاعلامية خلال تغطيتهما معارك وحدات الحماية الشعبية
“أحمد سعدو – كدر خلف” وإصابة خزنة نبي برصاص قناصة في كوباني
وقد بين التقرير حالات اعتداء حصلت بحق الصحفيين على يد الاساييش التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي /PYD / والجنود الاتراك
“وتم تأكيد 3 حالات اعتداء وصلت إلى حدّ الضّرب المُبرح بحق صحفيين كُرد على يد جنودٍ أتراك، أثناء محاولتهم العبور إلى داخل الأرضي التركيّة بغرضٍ إعلامي، وهم (آختين أسعد- جوان تتر- رودي سعيد) , فيما تعرّض مراسل فضائية “أورينت” “ولاط بكر” للضّرب على يد مجهولين في منطقة “سروج” على الحدود التركية- السورية”
“فيما سجّل الاتحاد حالة اعتداء بحق مراسل فضائية (War) “إبراهيم عيسى” على يد وحدات الحماية الشعبية أثناء تغطيته حادث انفجار عبوةٍ ناسفة في قامشلي”.

كما جاء في التقرير أنه تم اعتقال صحفيين ومنع بعضهم من ممارسة عملهم الصحفي ونفي بعضهم من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي
“كما اعتقل الأساييش (الأمن الكُردي) صحفيين اثنين في الدرباسية مدة 3 أيام، بتهمة ارتباطهما وتواصلهما مع منظماتٍ مدنية تمارس عملها في تركيا، “محمود بشار” مراسل فضائية (روداو) و”سليم سليمان” مراسل موقع (ARA news).
وفي منتصف عام 2014 مُنع مراسلين اثنين من العمل ضمن المناطق الكُردية، بعد أن تم نفيهما إلى أراضي إقليم كُردستان العراق على يد مؤسسة عوائل الشهداء التابعة لحركة المجتمع الديمقراطي. “محمود بهلوي” مراسل فضائية (روداو) و”رودي إبراهيم” مراسل فضائية (أورينت).”
وأشار التقرير الى اختطاف مراسل ومصور قناة رووداو الفضائية من قبل تنظيم الدولة الاسلامية “فرهاد حمو” و”مسعود عقيل” حيث ما زال مصيرهما مجهولاً , فيما بقي ناشطٌ إعلامي كُردي آخر “شيار خليل” رهن الاعتقال لدى الأمن السوري منذ عام 2013.

وأوضح التقرير أنه “استناداً لما تم توثيقه من انتهاكات خلال عام 2014، فإن معظم حالات الاعتداء وعددها 11 حالة، تمّت إما خارج حدود مناطق الإدارة الذّاتيّة بمقاطعاتها الثلاث أو داخلها على يد مجموعاتٍ مُسلّحة ، بينما سُجّلت الاعتداءات السّتّة المُتبقّية ضمن مقاطعتي الجزيرة وعفرين من جانب سلطاتها المحلية”
وأخيرا دعا التحاد الى الوقوف بحزم ضد الجهات التي ترتكب انتهاكات بحق الصحفيين وأوصت الاساييش بعدم اعتقال الصحفيين
“وبالرغم من عدد حالات الانتهاك التي تُعدّ قليلة مقارنةً بباقي المناطق السّوريّة، فإن اتّحاد الصّحفيين يرى أن هناك مخاطر حقيقية على حياة الصحفيين أثناء ممارسة مهامهم الميدانية ضمن المناطق الكُردية، خاصةً التي تشهد نزاعاً مُسلّحاً.
لذلك يدعو الاتّحاد، السّلطات المحليّة في الإدارة الذاتية ضمن المقاطعات الثلاث، أن تقف بحزم ضد الجهات التي ترتكب أية اعتداءاتٍ بحق العاملين في الحقل الإعلامي، وأن تكون مكافحة مثل تلك الحالات وعقاب المُعتدين من أولويات مهامها.
كما يوصي الاتّحاد، السّلطات الأمنيّة ضمن المناطق الكُردية المُتمثّلة بـ “الأساييش” بعدم اعتقال الصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي والأفراد المرتبطين به، دون علم الإطارين الإعلاميين الوحيدين في مناطق الإدارة الذاتية (اتّحاد الإعلام الحر واتّحاد الصّحفيين الكُرد)”

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.