أكثر من76 ألف قتيل في سورية و أكثر من 15 ألف قتيل في والعراق في 2014

7

2014 العام الأكثر دموية في سوريا والعراق . حيث قتل أكثر من 76 ألف شخص في أعمال عنف في سورية خلال العام 2014 والذي شهد تنامياً لنفوذ التنظيمات الجهادية في كل من سورية والعراق.
في العراق، سجلت أيضاً أكبر حصيلة لضحايا أعمال العنف منذ سبعة أعوام، وبلغت أكثر من 15 ألف قتيل في العام الماضي. وذكرت مصادر حكومية أن أكثر من 15 ألف شخص قتلوا خلال عام، غالبيتهم من المدنيين. وتشكل الحصيلة ضعف تلك التي سجلت خلال العام 2013 والأكبر منذ العام 2007.
وسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في العام 2014 على مساحات واسعة من سورية والعراق، وأعلن إقامة دولته انطلاقاً منهما، منصباً أبو بكر البغدادي زعيماً لهذه الدولة.
ومنذ أيلول /2014 بدأت قوات النظام مدعومة من «حزب الله» اللبناني عملية عسكرية واسعة، لإستعادة حي جوبر في شرق العاصمة السورية، من مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون عليه منذ صيف 2013. وتدور في الحي معارك «تعنف حيناً وتتراجع أحياناً» بين الطرفين اللذين باتا يتقاسمان السيطرة على الحي.
ويكتسب حي جوبر أهمية كبرى كونه مفتاحاً إلى ساحة العباسيين في وسط دمشق. وبالتالي، يسعى النظام بإلحاح إلى إبعاد خطر المعارضة المسلحة عن العاصمة. ويعتبر الحي أيضاً مفتاح استراتيجي بالنسبة إلى المعارضة، كونه يقع عند مدخل الغوطة الشرقية، معقل المعارضة السورية المحاصر من قوات النظام
.

Leave A Reply

Your email address will not be published.