الناتو يعقد اجتماعا طارئا لمناقشة الأزمة بين أنقرة وPKK

4

يعقد سفراء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الثلاثاء، جلسة تشاورية طارئة في العاصمة البلجيكية بروكسل لمناقشة الازمة القائمة بين الحكومة التركية وحزب العمال الكوردستاني PKK، بناء على طلب من أنقرة.

ويأتي هذا بعدما نفذت تركيا سلسلة من الغارات ضد حزب العمال الكوردستاني في المنطقة الحدودية في اقليم كوردستان، ردا موجة من الهجمات نفذها مسلحون داخل الأراضي التركية.

وطلبت تركيا، عقد اجتماع للحلف اليوم بموجب المادة الرابعة من ميثاق الناتو الذي ينص على أنه يمكن لأي دولة عضو أن تطلب إجراء مشاورات في أي وقت شاءت، وفي حال تعرض سلامة أراضيها واستقلالها السياسي أو الأمني للخطر.

واستهدفت تركيا في الايام الاخيرة مواقع لمسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية” داعش في سوريا، ولحزب العمال الكوردستاني في المناطق الحدودية في اقليم كوردستان.

ورأى محللون في الشؤون الدفاعية أن اجتماع اليوم سيمنح حلفاء تركيا في الناتو فرصة لتحديد أهدافها ودوافعها، كما سيمثل فرصة لسماع خطط واشنطن وأنقرة لإقامة منطقة عازلة على الحدود السورية التركية يطرد منها مسلحو تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكانت وحدات حماية الشعب YPG، أعلنت أمس في بيان لها ان دبابات تركية قصفت مواقع للوحدات ولفصائل عربية تقاتل الى جانبها في قرية زور مغار بمحافظة حلب على الحدود التركية، وشرق قرية جرابلس الخاضعة لسيطرة داعش.

وفي المقابل، قال مسؤول في الحكومة التركية في تصريح صحفي إن العمليات العسكرية التي تنفذها تركيا في سوريا والعراق لا تستهدف الكورد في سوريا

رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.