التحالف الدولي يؤكد خسارة «داعش» نصف «أراضيه»

1

أعلن «التحالف الدولي» ضد «داعش» ان التنظيم خسر نصف اراضيه في العراق، لافتاً الى أن العمليات العسكرية في جنوب الموصل توقفت موقتاً، فيما تواجه قوات الأمن العراقية تحديات عدة في هذه الجبهات. ويشن «داعش» هجمات انتحارية منذ يومين في محاولة لاستعادة القرى التي خسرها في ناحية القيارة، جنوب الموصل، فيما يشاغل الجيش في قضاء هيت في الأنبار وضواحيها بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة.

وقال الناطق باسم «التحالف الدولي» في العراق ستيف وارن، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في بغداد، إن «داعش خسر نصف الأراضي التي احتلها في العراق، ومنها بيجي وتكريت وسنجار والرمادي»، وأشار الى ان «استكمال تحرير كبيسة في الأنبار والقرى القريبة من مخمور جنوب الموصل». وأضاف ان «العمليات في مناطق مخمور وهيت والفلوجة ستجري في وقت واحد لأسباب عسكرية»، ولفت الى ان «القوات الأمنية استطاعت اجتياز الخطوط الأمامية لداعش في مخمور بعمق 2 كلم، حيث شهدت العمليات توقفاً بسبب الظروف الجوية وعدم امكان تحرك الآليات على الأرض». وزاد ان «التحالف الدولي تمكن الأسبوع الماضي من قتل المسؤول عن العمليات المالية في داعش حجي إمام، ما أصاب التنظيم في الصميم كونه كان يعمل سابقاً لمصلحة أبو مصعب الزرقاوي». وزاد ان «الحكومة الاميركية تنفق 11 مليون دولار يومياً في العراق وسورية لمحاربة داعش، وقدمنا إلى العراق بليوني دولار، 90 في المئة منها على شكل معدات للجيش».

وأعلنت «قيادة علميات نينيوى» امس ان قوات اللواء 72 صدت هجوماً لخمسة انتحاريين في قرية خربردان التي تم تحريرها الأسبوع الماضي في محاولة من داعش لاستعادتها».

وأضاف أن التنظيم «يحاول منذ يومين شن هجمات صاروخية وأخرى انتحارية على قطعات الجيش في قرى شرق القيارة، فيما شن التحالف الدولي غارات على معاقله، ما أجبره على الانسحاب».

من جهة أخرى، أعلن شيوخ عشائر الموصل استعدادهم للمشاركة في المعارك الجارية لتحرير المدينة، وقال الشيخ أحمد خالد الجربا الشمري، خلال مؤتمر صحافي أمس ان «العشائر براء من ممارسات وجرائم داعش»، مؤكداً «الاستعداد لحمل السلاح لمواجهة التنظيم». وأعتبر «الاعتداء على شرف الإيزيديات واختطافهن اعتداء على شرف كل ابناء نينوى والعراق»، وأعرب عن «تقدير العشائر العربية دور قوات البيشمركة في تحرير مناطق ربيعة وزمار وسنجار».

في الأنبار، ما زال الجيش يحشد قواته عند أطراف قضاء هيت، غرب الرمادي، بالتزامن مع تكثيف التحالف الدولي غاراته على معاقل «داعش». وقال شعلان النمراوي، وهو أحد شيوخ عشائر هيت لـ «الحياة» ان «غارات جوية عنيفة استهدفت مناطق قنان ومزرعة خالد سعدون والحسنية والجمعية الثانية والمشتل وسكة القطار في الأطراف الجنوبية والشرقية للقضاء». وأضاف أن الجيش «يتقدم نحو مركز هيت ويشتبك مع داعش في منطقة المعمورة جنوب المدينة»، ولفت الى ان «العبوات الناسفة الكثيفة والعجلات المفخخة تعرقل تقدمه». وأعلنت مصادر أمنية قتل قائد الحشد العشائري العقيد يوسف النمراوي واصابة ثلاثة آخرين بتفجير منزل أثناء تفكيك المتفجرات في ناحية كبيسة.

نقلا عن الحياة

Leave A Reply

Your email address will not be published.