اسباب الخلع الولادي وعلاجه

39

لقاء مع الدكتور كسرى مصطفى اختصاصي في طب الاطفال والرضع وحديثي الولادة  من مدينة ديريك  حول الخلع الولادي واسبابه وكيفية علاجه

1-ما هو خلع الولادة واسبابه؟

2-ما هي اعراض خلع الولادة وكيفية معالجته؟

3-ما هي مشاكل عدم معالجة خلع الولادة؟

اوﻻ – الخلع الوركي الولادي التطوري :

تسمية قديمة للحالة هي خلع الورك الخلقي او الولادي للاطفال حيث كان يعتقد ان خلع الولادة يحدث فقط داخل الرحم ولكن تبين حاليا ان الخلع قد يتطور حتى بعد الولادة وتحدث عادة بعمر الوليد ونادرا ما يوجد خلع وركي عند الولادة وانما يوجد قابلية للخلع نوعا ما .

اسباب الخلع: الاسباب الحقيقة متعدة العوامل فيزيولوجية وميكانيكية والعوامل هي :

1-الجنس يكون الخلع اكثر حدوثا عند البنات

2-الحمل يكون الخلع عند الطفل الاول ونسبة الاصابة ستين بالمئة

3-طريقة الولادة يكون الخلع اكثر حدوثا في الولادة الطبيعية بالمجيء المقعدي ونسبة الاصابة بين 30-50 بالمئة

4-الوراثة يحدث الخلع في حال وجود إصابة مماثلة في العائلة

5-العوامل بعد الولادة ابقاء الوركين بحالة تقريب وبسط قد يؤدي الى الخلع المهاد

ثانيا – اعراض خلع الولادة

يجب على طبيب الاطفال

1-اجراء اختبار بارلو وهو اختبار الاكثر اهمية في فحص ورك الوليد (يحدث خلع خلفي علوي للورك عند التقريب مع الضغط باتجاه الخلف):

2-ومناورة اورتوﻻني(التبعيد مع سماع طقة ناتجة عن عودة توضع الرأس ضمن المفصل واجراء المناورة من عمر 1-2شهر )وأما بعد الشهر الثاني او في حالة عدم تشخيص خلع الولادة مبكرا فقد يلاحظ قصر احد الطرفين السفليين أو عدم التناظر بينها وعند بدء المشي يلاحظ ميلان الطفل عند المشي(مشية البطة)

ثالثا – تشخيص خلع الولادة:

يؤدي التشخيص المبكر الى نتيجة افضل وافضل ان يكشف خلع الولادة بعد الولادة بالفحص السريري او بتصوير اﻹيكوغرافي وادق ما يكون كشف خلع الورك الولادي او التطوري بتصوير اﻹيكوغرافي بعمر 4-6اسابيع حتى عمر 4اشهر .

ان معظم الوركين والحوض ﻻ يكون متعظمين عند الولادة لذلك ﻻ تفيد الصور الشعاعية العادية في كشف الخلع بعد الولادة حتى عمر 4-6شهور.

رابعا – معالجة خلع الولادة:

يجب عند سماع الكقة الغير طبيعية اثناء فحص الوليد اجراء استشارة اختصاصي الجراحة العظمية ومعظم حالات الورك القابل للخلع الجزئي او الورك القابل للخلع تشفى لوحدها دون اي مداخلة خلال ال4اسابيع الاولى من العمر.

اذا استطبت المعالجة عند الاطفال دون عمر 6 شهور فيمكن وصف جبيرة بافليك (جهاز خلع الولادة)التي تحافظ على الورك بوضعية التبعيد مع العطف .

اما المعالجة بتجبير الجسم فتستخدم عند الاطفال الاكبر أكثر من 6 أشهر يحتاج الاطفال الذين ﻻ يستجيبون على المعالجات المحافظة السابقة الى الرد الجراحي المفتوح.

خامسا – مشاكل عدم معالجة خلع الولادة:

ان اخطر الإختلاطات التي قد يتعرض لها الطفل عند تركه دون معالجة الى ما بعد عمر 6 شهور هي النخرة اللاوعائية في رأس الفخذ كما يتعرض المرضى المصابون بخلع الولادة الى خطر التهاب مفصل الورك التنكسي في فترة لاحقة من الحياة .

سادسا – النصائح والتوصيات:

اهمال التشخيص والعلاج المبكر لحالات الخلع الوركي الولادي يكون لها أثار وخيمة عند البالغين وان علاج بعض الحالات التي تستدعي علاجا جراحيا يكون صعبا ومعقدا ومكلفا في اغلب الحالات لذلك فأن اهم جزء من علاج هذه الحالات هي الوقاية منها عن طريق التشخيص المبكر في مرحلة الطفولة لكي نمنع حدوث وظهور هذه الحالات لدى البالغين في المستقبل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.