القنصلية الامريكية باربيل : لا يمكن ان يكون لـ PKK اي دور في شنكال

7

افادت القنصلية العامة الامريكية في اربيل بأن الولايات المتحدة تعتبر حزب العمال الكوردستاني PKK منظمة ارهابية ولا يمكن ان يكون له  أي دور في شنكال (سنجار) ــ 120 كم شمال غرب الموصل ــ كونه سيعرقل المصالحة وعودة النازحين .

مصدر مطلع قال ان الولايات المتحدة كثّفت من ضغوطها على PKK  كما حذرت قيادة الحزب لتضع حداً لتدخلاتها في شؤون اقليم كوردستان وغرب كوردستان(كوردستان سوريا) والابتعاد عن الاجندة الايرانية التي ينفذونها .

و وفقاً للمصدر فأن وفداً امريكياً زار قبل نحو شهرين مناطق سنون وجبل شنكال (يتواجد فيها مسلحو PKK )وتوصلت الى نتيجة قطعية بضرورة حسم ملف انهاء تواجد مسلحي الحزب في المنطقة . وكشف المصدر عن أن التغيير الاخير المتعلق بهذه المسألة كان قرار رئيس اقليم كوردستان القائد العام لقوات البيشمركة بدمج قوات القيادي الكوردي الايزيدي حيدر ششو(قوات حماية ايزيدخان)ضمن اطار قوات البيشمركة التابعة لوزارة البيشمركة بحكومة اقليم كوردستان.

ولفت المصدر الى ان قرار رئيس اقليم كوردستان هذا اصاب قيادة PKK بالصدمة فعلى الرغم من ان للحزب قوتان مسلحتان بمنطقة شنكال هما(وحدات مقاومة شنكالYBŞ)و (وحدات حماية المرأةYJŞ) الاّ أن رهان الحزب الكبير كان على القوات التابعة للقيادي الايزيدي حيدر ششو ، التي تعتبر اكبر قوة مسلحة في شنكال خارج منظومة قوات البيشمركة.

وبحسب تصريحات المصدر المسؤول، فأن PKK حاول خلال الفترات الماضية عن طريق علاقاته مع بغداد اقناع الاخيرة بالتعامل رسمياً مع قوات حيدر ششو التي كان رهان PKK عليها كبيراً في شنكال، وقد زار هذا الاخير جبال قنديل(مقر قيادة PKK) عدة مرات حيث اجتمع بالرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكوردستاني جميل بايك، وبدمج قوات ششو ضمن اطار وزارة البيشمركة خسرت PKK اهم ورقة لها في شنكال كون افراد هذه القوة من مواطني المنطقة وانضمامهم لقوات بيشمركة كوردستان سيكون له تأثير كبير لجهة تحجيم دور PKK في المنطقة.

المصدر كشف ان الوفد الامريكي الذي زار جبل شنكال رفض حتى اللقاء بحيدر ششو ،واكتفى بأرسال رسالة اليه مفادها دمج قواته في اطار وزارة البيشمركة، والا سيتم التعامل معه كجزء من المشكلة التي خلقها PKK في شنكال.

ولمعرفة وجهة النظر الامريكية الرسمية حول وجود قوات PKK في شنكال، ردت القنصلية العامة الامريكية في اربيل بقول مانصه “الولايات المتحدة تعتبر PKK منظمة ارهابية ولا يمكن ان يكون له أي دور في شنكال ونعتبر وجود قواتهم هناك بمثابة عرقلة كبيرة  امام المصالحة وعودة النازحين”  .

لكن المصدر المطلع اشار الى ان التحذير الامريكي لـ PKK ارسل الى قيادة الحزب عبر قنوات خاصة ولا يتعلق بتحركاتهم في اقليم كوردستان بل بغرب كوردستان(كوردستان سوريا) ايضا .

 

وكشف المصدر بهذا الصدد بأن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD (الجناح السوري لحزب العمال الكوردستاني) وفي اطار محاولاته لإعادة تنظيم علاقاته مع الولايات المتحدة ابلغ وفد من الاخيرة الرئيس المشترك لـ PYD بضرورة قطع علاقاته مع قيادة PKK وان يتخلى عن التبعية له كشرط للتعامل السياسي معه في اطار الوضع السوري .

 

واضاف المصدر ان نقطة اخرى اكدت عليها الولايات المتحدة لـ PYD هو تنبيههم بشدة لضرورة عدم مغامرة قوات الحزب(وحدات حماية الشعب)بأي شكل من الاشكال بمواجهة القوات التركية في سوريا معتبرة ذلك بمثابة خط أحمر .

وتابع المصدر بالقول ،بأن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ابدى مرونة بهذا الخصوص معتبراً تصريحات مسؤولي الحزب حيال تركيا التي باتت مرنة هي نتيجة هذا التهديد الامريكي .كاشفا عن ان قيادات PYD يجرون حالياً مناقشات وحوارات داخلية مكثفة بخصوص المطالب الامريكية التي تساندها كل من فرنسا وروسيا ايضاً لافتاً الى ان الكثير من قيادات PYD وصلوا الى قناعة بأن عدم حسم علاقات الحزب مع PKK سيُعرض تجربة غرب كوردستان(الادارة الذاتية) الى كارثة.

 

على صعيد متصل بوجود PKK في شنكال قال النائب شيخ شامو ممثل الايزيديين في برلمان كوردستان ان “وجود PKK في شنكال تنفيذ لاجندة اقليمية واضحة وهي عدم قطع الهلال الشيعي نحو سوريا،PKK يريد الدفاع عن هذه الاجندة ،وهذا الامر غير مقبول لدى الولايات المتحدة والتحالف، وسيتم وضع حد لتواجد مسلحي الحزب في شنكال “.مردفاً بالقول ” شنكال ليست ساحة نضالهم” .

 

بدوره ،قال عضو المجلس الوطني الكوردي السوري كاوا عزيزي ان PKK وعن طريق العديد من الجماعات والاحزاب يتدخل في شؤون كل جزء من اجزاء كوردستان و حزب الاتحاد الديمقراطي PYD جزء من اجندة PKK هذه ، موضحاً” PYD يأخذ اوامره من PKK وسياسات الحزب يتم التخطيط لها في قنديل”.

 

باس نيوز

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.