مرة أخرى .. إدارة PYD ترفع سعر الخبز في كوباني

2

مرة أخرى، رفعت إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD اليوم الأربعاء، سعر ربطة الخبز في مدينة كوباني بكوردستان الغربية (كوردستان سوريا)، لكن بطريقة مختلفة عن المرة الماضية.

مصادر أهلية من كوباني أفادت “مساء اليوم، فرحنا حين أخبرنا موزعو الخبز، أن سعر ربطة الخبز انخفض من 110 ليرة سورية إلى 100 ليرة سورية”.

وأضافت “إلاّ أننا تفاجأنا بأن عدد الأرغفة في الربطة الواحدة قد انخفض من 13 رغيف إلى 8 أرغفة فقط، أي أن سعر ربطة الخبز زادت من جديد بمعدل من 35 %”.

وكانت كوباني قد شهدت قبل حوالي 10 أيام، موجة استياء شديدة، بعد أن أقدمت إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD على رفع سعر ربطة الخبز بمقدار الضعف.

فقد كانت إدارة PYD قد أبلغت في السادس من الشهر الجاري، المواطنين والباعة ومعتمدي الخبز في كوباني، بأن سعر ربطة الخبز الواحدة قد تم تغييرها من 55 ليرة سورية، إلى 110 ليرة سورية، أي بزيادة بنسبة 100%.

وقال نشطاء من كوباني أنه “للوهلة الأولى اعتقدنا أن عدد أرغفة الخبز قد زادت في الربطة الواحدة، إلاّ أننا اكتشفنا أن زيادة عدد الأرغفة تزامن مع تصغير حجم الرغيف الواحد، وبالتالي وزن الربطة لم يتغير، وإنما السعر فقط هو الذي أصبح مضاعفاً”.

وأكد النشطاء، أن “هناك حالة استياء كبيرة بين جميع المواطنين على رفع سعر الخبز، خاصة أنه جاء بالتزامن مع أزمة المحروقات وفقدان المازوت والغاز في ظروف الشتاء القاسية”، وأشاروا إلى أن “العائلة المتوسطة المكونة من 7 أفراد، والتي تحصل على راتب 20 ألف ليرة في كوباني، عليها أن تدفع نصف الراتب للخبز فقط”.

وتعتبر مناطق كوردستان الغربية سلة حبوب حقيقية، كانت تزود كافة المناطق السورية بالقمح، ناهيك عن الغلات الزراعية الأخرى، قبل الأزمة السورية.

 

باس نيوز

Leave A Reply

Your email address will not be published.