حواس عكيد : سبب وجودنا في الائتلاف مرتبط بالاتفاقية الموقعة بيننا.. وأفضل صيغة لسوريا هي الدولة الاتحادية

3

قالَ عضو الهيئة السياسية في الائتلاف السوري المعارض وعضو اللجنة الاستشارية في المجلس الوطني الكُردي “حواس خليل عكيد” إن التصريح الذي صدر عن الائتلاف بخصوص تعليق مشاركة المجلس في جولة جنيف 5، جاءَ «بموجب الاتفاقية الموقعة بين المجلس الوطني الكردي والائتلاف والتي هي بمثابة وثيقة من الوثائق السياسية».

 

وأضاف “عكيد” أن «سبب وجودنا بالائتلاف مرتبط بالاتفاقية الموجودة بيننا، وبالتالي التصريح هو من واجباته، ويجب أن يلتزم به».

 

كما لفتَ “عكيد” إلى أن المجلس الوطني الكردي يرى أن «أفضل صيغة للدولة السورية هي الدولة الاتحادية» وأنهم في المجلس سيعملون على تحقيق ذلك.

وفيما يلي نصّ الحوار كاملاً:

 

ألا ترون تأخيراً للتصريح الذي أصدره الائتلاف بشأن تعليق مشاركة المجلس في جولة جنيف 5 ؟

 

بالنسبة للتصريح الذي صدر عن الائتلاف بكل تأكيد قد صدر بعد أن خاضت الهيئة السياسية للائتلاف اجتماعها، والتصريح كان باسم الهيئة السياسية، لأن الهيئة السياسية وفق النظام الداخلي للائتلاف تقوم بمهام الهيئة العامة ما بين الاجتماعين، وبالتالي صدر هذا التصريح بموجب الاتفاقية الموقعة بين المجلس الوطني الكردي والائتلاف والتي هي بمثابة وثيقة من الوثائق السياسية أو جزء من الوثيقة السياسية.

 

أكد الائتلاف أنه ملتزم بكافة بنود الاتفاق الموقع بينه وبين المجلس الوطني الكردي.. هل من بين تلك البنود: الفدرالية؟

 

في الفقرة الثالثة من الوثيقة الموقعة بين المجلس الوطني الكردي والائتلاف، ما فحواه: يؤكد الائتلاف أن سوريا الجديدة دولة ديمقراطية مدنية تعددية نظامها جمهوري برلماني يقوم على مبدأ المواطنة المتساوية وفصل السلطات وتداول السلطة وسيادة القانون واعتماد نظام اللامركزية الإدارية بما يعزز صلاحيات السلطة المحلية.. لكن المجلس الوطني الكردي تحفظ على هذه الفقرة كما تحفظ على اعتماد النظام اللا مركزي الإداري، ويرى بأن أفضل صيغة للدولة السورية هي الدولة الاتحادية وسيعمل المجلس الوطني على تحقيق ذلك.

 

هل تعرض الائتلاف لأي ضغوط دولية للقيام بهذه الخطوة، أم أن الأمر محض قناعة؟

 

لا شك بأن الكثير من الجهات الدولية تم اللقاء بيننا وبينهم سواء أثناء تواجدنا في جنيف أو بعدها، ولكن كان حديثهم بالدرجة الأولى مع الهيئة العليا للمفاوضات، أما الائتلاف فالتصريح من واجباته، وهو نتيجة للاتفاقية الموجودة بين الائتلاف والمجلس الوطني الكردي، وسبب وجودنا بالائتلاف مرتبط بالاتفاقية الموجودة بيننا، وبالتالي التصريح هو من واجباته، ويجب أن يلتزم به.

 

ادار بريس

Leave A Reply

Your email address will not be published.