نيجيرفان البارزاني: عرضنا موقفنا على الرئيس الفرنسي في أربع نقاط

6

أوضح رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم السبت، 2 كانون الأول، 2017، أننا عرضنا موقفنا على الرئيس الفرنسي من خلال ثلاث إلى أربع نقاط، وأكدنا للرئيس الفرنسي استعدادنا للتحاور على أساس الدستور.

 

واستقبل ماكرون، اليوم السبت، 2-12-2017، في قصر الإليزيه وفد إقليم كوردستان، برئاسة نيجيرفان البارزاني، وعقدا مؤتمراً صحفياً عقب انتهاء الاجتماع الذي عُقد بين الجانبين.

 

وقال نيجيرفان البارزاني، بشأن سبل إيجاد حل للمشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية، “إننا عرضنا موقفنا على الرئيس الفرنسي من خلال ثلاث إلى أربع نقاط، ونحن  جاهزون للتفاوض إذا كانت بغداد جاهزة لذلك في إطار الدستور”، مشيراً إلى أنه “ليس لدينا أية مشكلة بشأن السلطة الفيدرالية في المنافذ الحدودية وذلك بحسب الدستور العراقي”.

 

وأضاف رئيس وزراء إقليم كوردستان، “أننا مستعدون للتحاور من أجل حل جميع المشاكل العالقة وفق الدستور لإرساء الاستقرار في العراق والمنطقة”.

 

وأشار إلى “إننا أصدرنا في وقت سابق موقفنا حول قرارات المحكمة الاتحادية وأكدنا احترامنا لقرار المحكمة الاتحادية العليا، ونقدم شكرنا لفرنسا على تقديمها الدعم لنا وعلى علاقاتها التاريخية مع الكورد والعراق، وسعيها لإيجاد حل الخلافات بين أربيل وبغداد ونرى أنها قادرة على ذلك”.

 

وبشأن الاستفتاء الذي نظمه إقليم كوردستان في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، قال نيجيرفان البارزاني: “نحن في مرحلة جديدة، وهذه المسألة انتهت وقد أوضحنا موقفنا في حكومة إقليم كوردستان”، مشيراً إلى أنه “سبق وأن أكدنا احترامنا لقرار المحكمة الاتحادية العليا”.

 

يشار إلى أن رئيس حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، وصل اليوم السبت، إلى قصر الإليزيه، وكان في استقباله الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

 

وعقب وصول نيجيرفان البارزاني، اجتمع وفد إقليم كوردستان الذي يتألف من نائب رئيس الوزراء، قوباد الطالباني، ورئيس ديوان رئاسة الإقليم، فؤاد حسين، والمتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم، سفين دزيي، مع الرئيس الفرنسي.

رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.