العفو الدولية تتهم تركيا والوحدات الكوردية باستهداف المدنيين

6

اتهمت منظمة العفو الدولية ‹امنستي› طرفي الصراع الدائر في منطقة عفرين بغربي كوردستان (كوردستان سوريا)، باستهداف المدنيين.

 

وتشن القوات التركية مع ميليشيات المعارضة السورية منذ 20 يناير / كانون الثاني المنصرم، هجوماً عنيفاً على منطقة عفرين، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات من المدنيين.

 

وجاء في بيان لمنظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء 28 فبراير/ شباط، أن الجيش التركي يقصف بالمدفعية على نحو عشوائي منطقة عفرين التي تتمركز فيها وحدات حماية الشعب الكوردية.

 

وأضاف البيان، أن الوحدات تقصف من جانبها بالقنابل والصواريخ منطقة إعزاز السورية التي تسيطر عليها القوات التركية، على بعد نحو 20 كيلومتراً من منطقة عفرين.

 

وقال البيان، إن «عشرات المدنيين قتلوا في كلا المنطقتين».

 

ودعت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة وروسيا ودولاً أخرى إلى دفع تركيا ووحدات حماية الشعب الكوردية إلى إنهاء الهجمات على المدنيين.

 

وأضافت المنظمة «التقارير عن القصف المدفعي العشوائي للقرى والمناطق السكنية في المدن مقلقة لأقصى درجة». مشيرة إلى أن «استخدام المدفعية وأنواع سلاح أخرى غير دقيقة التصويب محظور وفقاً للقانون الدولي، ويتعين على كافة الأطراف إيقاف مثل هذه الهجمات على الفور».

 

وكانت الرئيسة المشتركة للمجلس الصحي أنجيلا رشو، قد قالت في مؤتمر صحفي من عفرين يوم الاثنين، إن: «192 مدنياً استشهدوا جراء القصف التركي والفصائل العسكرية التابعة لها على الإقليم منذ 20 يناير / كانون الثاني المنصرم،  بينهم 28 طفلاً و23 إمرأة، فيما الباقي من الشباب والرجال والمسنين».

 

وأضافت أنه «أصيب 574 مواطناً، بينهم 69 طفلاً، و79 إمرأة، و426 من الرجال والشباب»، مشيرة إلى أن «إصاباتهم متفاوتة الخطورة، من بينها حالات بتر وإعاقة».

 

فيما تقول مصادر المعارضة السورية، إن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب العديد من الأفراد في هجمات الوحدات الكوردية على مدينة إعزاز.

 

باس نيوز

Leave A Reply

Your email address will not be published.