أصغر أسيرة فلسطينية تستعيد حياة الأسرة وتتذكر الضرب والإهانات والبرد

3

تضطر الطفلة ملاك الخطيب (14 عاما) للتعامل مع واقع أكبر من عمرها بعدما قضت 45 يوما في السجون الإسرائيلية كأصغر أسيرة تعتقلها إسرائيل طيلة فترة احتلالها للأراضي الفلسطينية، وأفرج عنها الجمعة الماضي.
وتحولت ملاك إلى «نجمة» وهي تقابل يوميا المئات من المهنئين وعشرات الصحافيين وبعض المسؤولين، الذين يخوضون معها عادة نقاشات في السياسة وظروف الاعتقال وحالة الأسرى الذين خلفتهم وراءها، وكيف عاشت أقسى الساعات في حياتها، فيما يحول لها والدها بين الفينة والأخرى هاتفا جديدا من أحد المهتمين.
وأمس فقط تمكنت ملاك من زيارة مدرستها في بلدة بتين القريبة من رام الله. عانقت المعلمات وصديقاتها مثل ضيفة كبيرة كانت تلاحقها الكاميرات خطوة بخطوة.
وقالت ملاك لـ«الشرق الأوسط»: «انبسطت كثيرا». وأضافت: «بعد 45 يوما في السجن أنا سعيدة أني رجعت إلى هنا، ورأيت صديقاتي وأهلي».
وتذكرت ملاك يومها الأخير في المدرسة قبل الاعتقال، إذ فاجأها جنود إسرائيليون في الطريق يوم 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد نهاية يوم دراسي طويل، وهم يعتقلونها بالقوة بتهم إلقاء الحجارة.
وقالت ملاك «لقد اختطفوني بالقوة. لقد ضربوني وحولوني إلى التحقيق بتهمة إلقاء الحجارة.. وهي تهمة غير صحيحة».
وروت ملاك كيف أن 4 جنود إسرائيليين حاصروها وألقوها أرضا ثم قيدوها بالقوة وألقوا بها في سيارة عسكرية، نقلتها إلى مركز تحقيق «بنيامين» حيث خضعت لاستجواب قاس استمر أكثر من ساعتين ومن هناك إلى سجن «هشارون» النسائي، قرب تل أبيب. وقالت: «لا أعرف كيف أصف الاحتلال لكن أقول فقط: الله على الظالم».
وأضافت: «لقد عرفت معنى المعاناة، جربت الإهانة والبرد والقلق لكنني لم أخف منهم». وتابعت: «كنت زعلانة كثير.. على أهلي وصديقاتي وكنت خائفة ألا أراهم مرة أخرى».
ولأسابيع تنقلت ملاك من السجن إلى محكمة إسرائيلية قبل أن تحكم عليها بالسجن شهرين مع غرامة مالية قدرها 1500 دولار، وشاهدت في الطريق كيف يضرب الجنود أطفالا أسرى آخرين، وظل ذلك عالقا في ذهنها. وقالت ملاك بأنها تتمنى للأطفال الذين شاهدتهم الآن الحرية مثلما نالتها هي.
وسلطت حادثة ملاك الضوء أكثر على ملف الأسرى الأطفال في السجون الإسرائيلية.
وقال رئيس هيئة الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع بأن إسرائيل اعتقلت منذ عام 2000 أكثر من 10 آلاف طفل فلسطيني، داعيا إلى رفع جميع قضايا الأسرى أمام المحاكم الدولية.
ويوجد في السجون الإسرائيلية الآن 213 قاصرا فلسطينيًا (أعمارهم أقل من 18 عاما) لا يزالون معتقلين في سجون «مجدو» و«هشارون» و«عوفر»، كما قال بيان لنادي الأسير الفلسطيني.
وتشير إحصاءات رسمية فلسطينية إلى أن إسرائيل اعتقلت منذ بداية العام الحالي 16 طفلا أعمارهم أقل من 18 عاما، لكنها أفرجت عن معظمهم.
ويعاني الأطفال الفلسطينيون الأسرى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية من ظروف احتجاز قاسية وغير إنسانية، تفتقر للحد الأدنى من المعايير الدولية لحقوق الأطفال وحقوق الأسرى.
ويقول الفلسطينيون بأن اعتقال الأطفال مخالفة جسيمة للقانون الدولي، وخصوصًا المادة (16) في اتفاقية الطفل التي تنص على أنه «لا يجوز أن يجري أي تعرض تعسفي أو غير قانوني للطفل في حياته الخاصة، أو أسرته أو منزله أو مراسلاته ولا أي مساس غير قانوني بشرفه أو سمعته».
وتستند إسرائيل إلى نظام قضائي خاص، وأوامر عسكرية من بينها الأمر العسكري رقم 132، الذي يعتبر كل من يتجاوز 16 عامًا، شخصًا ناضجًا، والأمر العسكري رقم 1500 الذي يجيز اعتقال أي مواطن فلسطيني، بصرف النظر عن عمره، لمدة 18 يومًا، من دون عرضه على محكمة، ومن دون السماح له بمقابلة محاميه.
وقالت ملاك بأنها ورفيقاتها كن يعانين من نقص الطعام، والإهمال الطبي وانعدام الرعاية الصحية، والحرمان من زيارة الأهالي. وأضافت: «لقد عاملوني كأني كبيرة.. مثل كل الأسيرات». وتابعت: «لم يراعوا أبدا أني ما زلت طفلة».
وتتذكر ملاك كل كبيرة وصغيرة في السجن، وكيف أنها لم تصدق نفسها وهي تنظر إلى الفضاء الواسع بعد الإفراج عنها.
وتستعد ملاك الآن للانتظام في دراستها من جديد وتعويض ما فاتها من دروس.
وقررت ملاك أن تلتحق بمدرستها مجددا الأحد المقبل بحسب اتفاق مع مديرية التربية والتعليم. وقالت ملاك بأنها بعد تجربة السجن قررت أن تدرس الحقوق لتدافع عن جميع الأسرى والأسيرات وتقف في وجه الاحتلال.
وتمنت ملاك على كل الأطفال من عمرها أن يهتموا أكثر بالتعليم. وأضافت: «أقول لأصدقائي بأن التعليم هو سلاحنا لمواجهة الظلمة».
وشيئا فشيئا أخذت ملاك تستعيد حياتها الأولى، وتنام وقتا أطول في الصباح بعدما تعودت أن تستيقظ مبكرا كل يوم كي تخضع لفحص العدد الأمني، وتتناول أي طعام تتمناه، تدرس وقتما تشاء، وتلعب وقتما تشاء، وترد الصباحات على والدها ووالدتها وأشقائها. لكنها كبرت كثيرا في شهرين، أسرع مما أراد لها أهلها ذلك.
الشرق الاوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.