بوتين يؤدي اليمين رئيسا لروسيا لست سنوات أخرى

1

أدى فلاديمير بوتين اليمين يوم الاثنين ليتولى رئاسة روسيا لمدة ست سنوات أخرى مدعوما بشعبية قوية لكنه أيضا يرزح تحت وطأة مواجهة مكلفة مع الغرب واقتصاد هش وغموض بشأن ما يمكن أن يحدث بعد انتهاء فترة ولايته.

 

ووقف بوتين في قاعة أندريفسكي بالكرملين ووضع يده على نسخة منقوشة بالذهب من الدستور وأقسم على أن يخدم الشعب الروسي ويحمي الحقوق والحريات ويدافع عن سيادة البلاد.

 

وبذلك ينصب بوتين رئيسا لفترة ولاية رابعة بعد شهرين من انتخابات رئاسية حصل فيها على نسبة تجاوزت 70 بالمئة من الأصوات لكنه لم يكن يواجه منافسين حقيقيين.

 

وكان أخطر معارضيه أليكسي نافالني قد منع من خوض الانتخابات واعتقلته الشرطة يوم السبت مع مئات من أنصاره أثناء احتجاج على فترة الولاية الجديدة لبوتين تحت شعار ”بوتين ليس قيصرنا“.

 

وفي خطاب له بعد أدائه اليمين قال بوتين إن السنوات الست المقبلة ستشهد على دور روسيا كلاعب قوي على الساحة العالمية، يدعمه جيش قوي، مضيفا أنه سيبذل قصارى جهده لتحسين حياة المواطنين.

 

وقال بوتين أمام مسؤولين روس وشخصيات أجنبية من بينها المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر ”مع تولي هذا المنصب ينتابني شعور هائل بالمسؤولية“.

 

وأضاف ”سيكون هدف حياتي وعملي هو خدمة الشعب والوطن“.

 

وقال الكرملين في بيان على موقعه إن الرئيس رشح يوم الاثنين ديمتري ميدفيديف لرئاسة الحكومة.

 

واستقال ميدفيديف، الذي يشغل المنصب منذ 2012، في وقت سابق يوم الاثنين مع بأقي أعضاء الحكومة تمشيا مع الإجراءات المتبعة. وأدى بوتين اليمين ليبدأ فترة رئاسية رابعة.

 

وتتعين موافقة مجلس الدوما على تولى ميدفيديف رئاسة الحكومة لفترة جديدة.

 

ويمنع الدستور الروسي بوتين من خوض الانتخابات مرة أخرى عندما تنتهي فترة رئاسته في عام 2024.

 

رويترز

Leave A Reply

Your email address will not be published.