القرار الصادر عن القمة العربية الـ26 الخاص بالشأن السوري

4

أصدر القادة العرب قرارا في ختام القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين، التي أنهت أعمالها أمس بمدينة شرم الشيخ برئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وتناول القرار موقف القادة العرب إزاء الكثير من القضايا والتطورات التي تشهدها عدة دول عربية، ومنها اليمن وسوري وليبيا، إلى جانب القرار الخاص بإنشاء قوة عربية مشتركة، ودور وأداء جامعة الدول العربية في المرحلة المقبلة.
* دعوة مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته تجاه الأزمة السورية
أعربت القمة عن بالغ القلق إزاء تفاقم الأزمة السورية وما تحمله من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية، وأكدت مجددا ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته الكاملة إزاء التعامل مع مختلف مجريات الأزمة، وطالبت الأمين العام للجامعة بمواصلة مشاوراته مع أمين عام الأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى سوريا ومختلف الأطراف المعنية من أجل التوصل لإقرار خطة تحرك مشتركة تضمن إنجاز الحل السياسي للأزمة، وفقا لما جاء في بيان مؤتمر «جنيف 1» وبما يلبي تطلعات الشعب السوري بكل أطيافه.
وقد أكد لبنان على موقفه حول النأي بنفسه عن الأزمة السورية أملا في الوصول إلى توافق سوري – سوري وتشجيعا للحل السياسي.
وفي شأن سوري آخر جددت القمة تأكيد الدول العربية ودعمها ومساندتها الحازمة لمطلب سوريا وحقها في استعادة كاملة للجولان المحتل، ودانت ممارسة إسرائيل في الجولان العربي السوري.
الشرق الاوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.