«البشمركة» يحملون السلاح نهارًا والقلم مساءً

6

كل مساء، يترك هكار مصطفى من قوات البشمركة الكردية سلاحه جانبا، ويجلس على مقعد خشبي وأمامه دفتر وقلم، في غرفة على ضفاف نهر الخازر في شمال العراق، ليتعلم القراءة والكتابة في صف عسكري.
الشاب البالغ 21 سنة، هو واحد من عشرات عناصر البشمركة التي تخوض منذ أكثر من عام معارك ضد تنظيم «داعش»، يخضعون لدورة محو الامية تنظمها قيادتهم في قرية بحرة قرب خطوط التماس.

في باحة منزل مهجور، رفعت لوحة كتب عليها «مدرسة البشمركة»، وجهزت احدى غرفه بلوح ابيض ومقاعد خشبية تضيق بطلاب بزيهم العسكري.

ويقول مصطفى لوكالة الصحافة الفرنسية «بعد احداث العام 1991 (الانتفاضة الكردية الثانية ضد الرئيس الاسبق صدام حسين) وتعرضنا للتشريد والحرب الداخلية (بين المكونات الكردية)، لم نستطع الذهاب الى المدارس» . يضيف «بعد 2003 وسقوط النظام العراقي السابق (…) انخرطت في صفوف البشمركة. لم استطع الذهاب الى المدرسة، وبقيت اميّا» .

وبحسب وزارة التربية في حكومة كردستان، تبلغ نسبة الامية حاليا في الاقليم 15 بالمائة، بعدما وصلت في التسعينات من القرن الماضي إلى نحو 32 في المائة. ويعود ارتفاع النسبة في السابق إلى ظروف الحرب والعقوبات الدولية التي فرضت على العراق بعد 1991، والاقتتال الداخلي بين الاكراد.

ولا تقتصر مشكلة الامية على مصطفى، إذ يشير إلى أن العديد من رفاق السلاح وقعوا أسرى لدى التنظيم المتطرف نظرا لعدم قدرتهم على القراءة. قائلا «العديد من زملائنا وقعوا في ايدي الاعداء بطريق الخطأ لأنهم أميون ولم يعرفوا أين هم أو قراءة العلامات التي تدل على أنهم وصلوا إلى مناطق خطرة و(يفترض بهم) عدم تجاوزها».

ويسيطر التنظيم المتطرف على اجزاء من شمال العراق وغربه، منذ هجوم كاسح شنه في يونيو (حزيران) 2014. وشن التنظيم في اغسطس (آب)، هجوما متجددًا في الشمال اقترب فيه من حدود اقليم كردستان. ويتواجه المتطرفون والاكراد الذين استعادوا بعض المناطق بدعم من ضربات جوية لتحالف دولي تقوده واشنطن، في خطوط مواجهة تمتد مئات الكيلومترات.

ويقول بدر الدين بيرو عزيز «عندما كنا نتوجه الى أي مكان كان علينا سؤال الآخرين للاستدلال على المكان الذي نقصده (…) كنا نرى أنفسنا ضعفاء».

ويضيف الشاب (21 سنة) «حاليا أستطيع قراءة اسمي واسم والدي وأمور أخرى».

هي المرة الاولى يدخل مصطفى وعزيز مدرسة، إذ اقتصر عملهما قبل الانضمام إلى البشمركة على بعض الاعمال الزراعية.

كما ان المدرسة هي الاولى للبشمركة عند خطوط التماس مع المتطرفين.

ويقدم الدروس المقدم في البشمركة بنديان حاجي جميل الذي طرح الفكرة على مسؤوليه، في استعادة لتجربة مماثلة للقوات الكردية في 1968، عندما افتتحت أول مدرسة لمحو الأمية في منطقة ناوبردان الجبلية. ويقول «فتحنا هذه المدرسة عند حدودنا مع الاعداء لنقول لهم بأننا نهتم بالجانبين العسكري والتعليمي»، علما أن المدرسة تقع على بعد ثلاثة كلم من اقرب نقطة للتنظيم المتطرف. مضيفًا «نعلم أن المكان ضيق؛ لكنه يأخذ في الاعتبار الجانب العسكري والأمني لاننا في جبهات القتال»، موضحا أن العناصر يتناوبون على الحراسة اثناء وجود زملائهم في الصف.

ويلقن جميل يوميا تلامذته مبادئ قراءة اللغة الكردية وكتابتها، ومبادئ في الرياضيات تتيح لهم قراءة الخرائط العسكرية. ويقول «نعلمهم المبادئ الاساسية للقراءة والكتابة باللغة الكردية التي نراها ضرورية في نقاط التفتيش وعند الالتزام بواجب عسكري، والرياضيات لاننا نحتاج إليها في قراءة الخرائط». ويضيف «الاسلحة التي تزودنا بها قوات التحالف تعمل وفق ارقام معينة، ولهذا يجب ان يتعلم البشمركة قراءة الارقام». ويتابع «حددنا للمشروع ثلاثة اشهر وسوف نرى الظروف لأننا في المواقع الامامية مع عدو والامر ليس بالسهل»، موضحا أنه «إذا حدثت ظروف خارجة عن ارادتنا، لن نستطيع الاستمرار».

ويضطر العناصر إلى ترك اسلحتهم مع رفاقهم في مواقعهم، والانتقال إلى مقاعد الدراسة لمتابعة حصتين تدريسيتين تفصل بينهما استراحة لشرب الشاي وتدخين السجائر في باحة المنزل.

ويقول قائد قوات الحراسة اللواء سيد هزار طاهر «اخترنا وقت المساء لأن الواجبات قليلة. في النهار العديد منهم يؤدون واجب الحماية لذوي المراتب العليا (الضباط الكبار) ويتوجهون معهم إلى أماكن أخرى في الجولات العسكرية. أما في المساء فإن الجميع يعود إلى موقع القيادة»، مضيفًا «سوف نستمر في اقامة مثل هذه الدورات إذا لم ندخل في المعارك وبقيت هذه المنطقة هادئة».

لا يخفي مصطفى فخره بما أنجزه، قائلا «بت قادرا على ارسال رسالة نصية بالهاتف الخليوي إلى زملائي، وهذا ما لم أكن استطيع القيام به سابقا».

الشرق الاوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.