السلطات النمساوية تعثر على 50 جثة لمهاجرين في شاحنة دواجن

3

عثر أمس على 20 جثة على الأقل لمهاجرين في شاحنة في النمسا، فيما يلتقي قادة أوروبا وقادة دول غرب البلقان لمناقشة التدفق الهائل للاجئين الذين يحاولون يائسين الوصول إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

ووجدت الشاحنة متوقفة في موقع مخصص للوقوف بجانب الطريق السريع في ولاية «برغنلاند» بالقرب من الحدود النمساوية مع سلوفاكيا والنرويج، في أسوأ مأساة لمهاجرين يحاولون العبور برا، في أزمة تعتبر الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت الشرطة بأنها عثرت داخل الشاحنة التي تحمل شعار شركة دواجن سلوفاكية ولوحات أرقام مجرية، على ما بين 20 و50 جثة. ولم يتضح سبب وفاتهم بعد.

وصرحت وزيرة الداخلية النمساوية يوانا ميكل – ليتنر أن «اليوم هو يوم أسود»، مضيفة أن «هذه المأساة أثرت فينا جميعا بعمق. المتاجرون بالبشر هم مجرمون. كل من لا يزال يعتقد أنهم لطفاء يرغبون في المساعدة يحتاج للمساعدة». وأكدت أن النمسا ستشدد الضوابط على الحدود وتكثف عمليات التفتيش على القطارات الدولية، ودعت دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى «عدم التساهل مطلقا مع تجار البشر».

ويأتي العثور على الجثث الخميس عقب العثور الأربعاء على جثث 55 مهاجرا على متن ثلاثة مراكب بينهم 51 كانوا في قعر أحدها. وكان أكثر من 2300 شخص آخرين غرقوا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بحرا.

وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعدد من قادة في دول غرب البلقان الذين يجتمعون في فيينا لمناقشة أزمة المهاجرين عن صدمتهم للعثور على الجثث في النمسا. وقالت ميركل: «لقد هزتنا جميعا الأنباء الفظيعة بشأن العثور على ما يصل إلى 50 شخصا فارقوا الحياة (..) رغم أن هؤلاء الأشخاص كانوا قادمين للحصول على الأمان». وأضافت: «إنه تحذير لكي نبدأ العمل ونحل هذه المشكلة بسرعة وبروح أوروبية، أي بروح من التضامن لإيجاد حلول».

وتعرض القادة الأوروبيون إلى انتقادات شديدة بسبب إخفاقهم في معالجة مشكلة وصول مئات آلاف المهاجرين هذا العام، معظمهم من مناطق النزاع مثل سوريا والعراق وأفغانستان. وأصبحت دول غرب البلقان من أهم نقاط عبور عشرات الآلاف من المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى المجر، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي. وبعد ذلك يحاول معظمهم الوصول إلى الدول الأوروبية الأغنى مثل ألمانيا والسويد.

وقال وزير الخارجية الصربي، ايفيتسا داشيش: «نواجه أكبر أزمة للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. إنها هجرة حقيقية للشعوب وصربيا بلد عبور». وأضاف: «أعتقد أنه على الاتحاد الأوروبي اقتراح خطة للتحرك ثم دعوتنا للانضمام إليها». وتابع: «سأتحدث بشكل مباشر: نحن نتحمل عبء المشكلة».

أما نظيره المقدوني، نيكولا بوبوسكي، فقد أشار إلى أن بلاده تستقبل كل يوم ثلاثة آلاف مهاجر قادمين من اليونان المجاورة. وقال: «يجب ألا تكون لدى أحد أوهام بأن الأمر قد يحل (…) ما لم يكن هناك تحرك أوروبي ردا عليها». وقال: «علينا التحرك الآن ويمكننا على الأرجح تحقيق ذلك بهذا المؤتمر في فيينا وإيجاد حل أوروبي».

وجدد وزير الخارجية الألماني فرانك شتانماير دعوته إلى إصلاح اتفاقات دبلن «لتوزيع اللاجئين بشكل عادل على دول الاتحاد الأوروبي»، وقال: إن برلين ستساهم بمليون يورو لمساعدة دول البلقان على التعامل مع المهاجرين، كما ستزودها بإمدادات الغذاء وغيرها. إلا أنه دعا حكومات غرب البلقان كذلك إلى «المساعدة في إفهام مواطنيكم وتقديم صورة واقعية لهم بأن فرصهم بالحصول على اللجوء في ألمانيا شبه معدومة». كما أشار الوزير إلى أن نحو 40 في المائة من طالبي اللجوء في ألمانيا هم من دول غرب البلقان.

وذكرت الشرطة المجرية أن آخر إحصاءاتها تدل على أن نحو ثلاثة آلاف لاجئ يدخلون يوميا أراضيها، من بينهم 700 طفل. ومن المقرر أن يناقش البرلمان المجري الأسبوع المقبل إمكانية نشر قوات من الجيش لوقف تدفق المهاجرين بعد اندلاع العنف لفترة وجيزة في مركز لتجميع اللاجئين بالقرب من مدينة روزكي على الحدود المجرية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد دعا الأربعاء «الدول في أوروبا وغيرها إلى التعاطف وبذل جهود أكبر بكثير من أجل حل أزمة» الهجرة هذه. ولمواجهة هذا الوضع، دعا وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف، ورئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى إقامة مراكز استقبال وفرز للاجئين تمولها المفوضية الأوروبية.

وفي غياب تحرك أوروبي موحد في مواجهة أزمة اللاجئين، لجأت الحكومات إلى خيارات متنوعة لحل هذه المشكلة. فقد عمدت حكومة المجر اليمينية إلى بناء سياج شائك بطول 175 كيلومترا لمنع اللاجئين من الدخول. ودعا أندريه بابيس أحد نواب رئيس الحكومة التشيكي من جهته إلى «إغلاق» الحدود الخارجية لمجال شينغن من أجل «الدفاع» عن منطقة التنقل الحر هذه.

ولم تتمكن الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد من الاتفاق على توزيع عادل لطالبي اللجوء بينها وتواجه صعوبة في إقامة المراكز التي يفترض أن تخفف من أعباء الدول التي يصل إليها المهاجرون أولا من أجل الفصل بين القادمين لأسباب اقتصادية واللاجئين. إلا أن ألمانيا التي تستعد لاستقبال 800 ألف طالب لجوء هذا العام، سهلت إجراءات التقدم بطلبات بالنسبة للسوريين الفارين من الحرب الأهلية في بلادهم. ولم تلقَ هذه الخطوة استحسانا من جميع الألمان، خاصة في شرق البلاد الذي شهد موجة من الهجمات التي استهدفت مراكز إيواء اللاجئين

المرصد

Leave A Reply

Your email address will not be published.