لقاء مع حواس خليل عكيد حول الانتخابات الأخيرة في الائتلاف الوطني

35

قال حواس خليل عكيد عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني:” توافقت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة المعارضة السورية في اجتماعات دورتها السادسة والعشرين التي انعقدت في 26من شهر شباط الماضي واستمرت حتى الخامس من اذار الحالي على هيئة رئاسية مؤلفة من السادة انس العبدة رئيسا وكل من السادة عبد الحكيم بشار وسميرة مسالمة وموفق نيربية نوابا له، وكذلك تم التوافق على السيد عبد الاله الفهد امينا عاما للائتلاف لهذه الدورة وذلك بعملية التزكية لحصوله على 63صوتا وعدم وجود مرشحين منافسين له.”

وأشار الى ان “هذه الهيئة الرئاسية قد تم تعيينها بالتوافق بين كتل الائتلاف ، باستثناء كتلة الدمقراطيين التي انسحبت ترشيحا وتصويتا”.

اما بالنسبة للهيئة السياسية قال عكيد ” تم اختيار الاعضاء بعملية الترشح والانتخاب، فكان عدد المرشحين للهيئة السياسية 23 مرشحا تم انتخاب 19 منهم ،وعدد المصوتين من اعضاء الهيئة العامة كان 75 عضوا، بعد انسحاب كتلة الدمقراطيين، ومن بين اعضاء الهيئة المنتخبين كان كل من فؤاد عليكو وحواس خليل يمثلون المجلس الوطني الكردي في الهيئة السياسية”.

وأضاف أن القرارات الاخرى التي توصلت اليها اجتماعات الدورة السادسة والعشرون كان التالي:

1- تعديل المادة 21 من النظام الأساسي فقرة 1:

النص الأصل:

تتخذ الهيئة السياسية القرارات السياسية اللازمة لسير الائتلاف بين دورتين من دورات الهيئة العامة بما لا يتناقض مع قرارات سابقة للهيئة العامة، و يكون للهيئة العامة حق إقرارها أو رفضها من الهيئة العامة في أول اجتماع لاحق لاتخاذ هذه القرارات سواء كان طارئا أو عاديا.

النص المعدل:

تتخذ الهيئة السياسية القرارات اللازمة لسير الائتلاف بين دورتين من دورات الهيئة العامة بما لا يتناقض مع قرارات سابقة للهيئة العامة، و يكون للهيئة العامة حق إقرارها أو رفضها من الهيئة العامة في أول اجتماع لاحق لاتخاذ هذه القرارات سواء كان طارئا أو عاديا.

2- تعديل المادة 17 من النظام الأساسي: فقرة 1

النص الأصل: تنعقد الاجتماعات العادية للهيئة العامة مرة كل شهر.

النص المعدل: تنعقد الاجتماعات العادية للهيئة العامة مرة كل شهرين.

تعديل المادة 8 من النظام الأساسي:

النص الأصل:

ينتخب الائتلاف بالاقتراع السري في أول اجتماع له من بين أعضائه رئيسا و ثلاثة نواب للرئيس من بينهم امرأة، و أمينا عاما، لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة، و يحل نائب الرئيس مجل الرئيس عند غيابه أو خلو منصبه، كما يعين الائتلاف مقررين له. و تصدر اللائحة المنظمة للانتخابات بقرار خاص عن الائتلاف.

النص المعدل:

ينتخب الائتلاف بالاقتراع السري في أول اجتماع له من بين أعضائه رئيسا و ثلاثة نواب للرئيس من بينهم امرأة، و أمينا عاما، لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة، (و يمكن العودة للترشيح بعد انقطاع دورتين)، (ويمكن أن يعود للترشيح مرة أخرى بعد مضي دورتين على انتهاء ولايته ).و يحل نائب الرئيس مجل الرئيس عند غيابه أو خلو منصبه، كما يعين الائتلاف مقررين له. و تصدر اللائحة المنظمة للانتخابات بقرار خاص عن الائتلاف.

نقلا عن شبكة ولاتي

Leave A Reply

Your email address will not be published.