تركيا تعتقل 300 شخص انتقدوا عمليتها في سوريا

7

قالت الحكومة التركية يوم الاثنين إنها اعتقلت أكثر من 300 شخص بسبب تدوينات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي انتقدوا فيها العملية العسكرية التي تقوم بها تركيا في سوريا وذلك بعد يوم من اتهام الرئيس رجب طيب إردوغان لأطباء معارضين للحملة بالخيانة.

وقالت وزارة الداخلية يوم الاثنين إن 311 شخصا في المجمل محتجزون بسبب ”نشر دعاية إرهابية“ على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام العشرة الماضية. ومن بين المعتقلين سياسيون وصحفيون ونشطاء.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب، التي تدعمها الولايات المتحدة وتسيطر على عفرين، جماعة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يحمل السلاح في جنوب شرق تركيا منذ عام 1984.

وذكرت وسائل إعلام تركية مطلع الأسبوع أن 170 فنانا أرسلوا خطابا مفتوحا لنواب حزب العدالة والتنمية الحاكم يطالبون فيه بوقف التوغل التركي على الفور.

وفي مطلع الأسبوع أدان الاتحاد الطبي التركي العملية التي تنفذ عبر الحدود وقالا ”لا للحرب.. السلام على الفور“.

وكتب بكر بوزداج نائب رئيس الوزراء تغريدة على تويتر يوم السبت هاجم فيها الاتحاد الطبي التركي والرابطة التركية لغرف المهندسين والمعماريين، التي ساندت دعوة الأطباء، وقال إن كلمة ”التركية“ لا يمكن أن تستخدم لوصفهما لأنهما لا تمثلان لا الأطباء ولا المهندسين أو المعماريين في بلاده.

وقال الاتحاد الطبي التركي في بيان يوم الجمعة إنه يرفض الاتهامات موجهة إليه وأضاف أن تصريحات كبار المسؤولين الحكوميين جعلته هدفا للهجوم. وقالت وزارة الداخلية في وقت لاحق إنها فتحت تحقيقا بشأن أنشطة الاتحاد.

وقالت صحيفة حريت إن الادعاء فتح تحقيقا يوم الاثنين بشأن 11 عضوا بالإدارة المركزية للاتحاد بسبب تصريحات نسبت للاتحاد عن أن ”الحرب شأن عام“.

وأطلقت أنقرة حملة، منذ محاولة انقلاب عام 2016، شملت اعتقال نحو 50 ألف شخص وعزل 150 ألف شخص أو وقفهم عن العمل منهم أعضاء من الحزب المعارض الموالي للأكراد. وتقول الحكومة إن هذه الخطوات ضرورية للتصدي للتهديدات الأمنية التي تواجهها تركيا.

ويتهم منتقدون الحكومة باستهداف ساسة موالين للأكراد دون وجه حق. وتعرض بعض أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد للسجن في اتهامات تتعلق بالإرهاب ينفونها.

 

رويترز

Leave A Reply

Your email address will not be published.