الائتلاف يطلب 40 استفسارا من دي مستورا

2

تواصل الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري اجتماعاتها في مدينة اسطنبول التركية لمناقشة مبادرة المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا حول عقد لقاءت تشاورية حول سوريا في الأمم المتحدة، والرد عليها.

وأكدت مصادر أن أعضاء الائتلاف يرتابون من بعض النقاط الغامضة في ورقة العمل التي قدمها دي مستورا لمجلس الأمن، ولاسيما فيما يخص مجموعات العمل الأربع التي اقترحها المبعوث الدولي وآلية تشكيلها والتمثيل فيها، وهل ستكون هيئة الحكم الانتقالية في أولويات المبادرة أم سيجري الالتفاف عليها.

وفي هذا السياق، أكد عضو الائتلاف، نصر الحريري أن “دي مستورا يعلم جيداً أنه لا يوجد توافق دولي للوصول إلى حل سياسي في المدى المنظور، لذلك يعمل على تحضير جلسة مفاوضات مستقبلية من خلال لقاءات تشاورية في الأمم المتحدة مدتها 3 أشهر، وتضم 4 مجموعات عمل”.

وتابع الحريري: “لهذا السبب عُقد اجتماع الهيئة العامة لبحث هذه العملية التي تعتبر قوى أنها تختلف عن بيان جنيف 1، وهذه المبادرة تحتاج إلى المزيد من الدراسات والتوضيحات، لذلك جهز الائتلاف رسالة تضم أكثر من 40 نقطة سيوجهها إلى دي مستورا وفريقه للإجابة عنها”.

بدوره أكد المتحدث الرسمي باسم الائتلاف الوطني، سالم المسلط، للعربية.نت، أن الائتلاف لن يعترض على أي مبادرة من شأنها إنهاء معاناة الشعب السوري، لكن لابد من مناقشة نقاطها، ومعرفة ما إذا كانت تستند إلى بيان جنيف 1 أم لا.

وقال المسلط إن “أهم ما يبحث عنه الائتلاف هي النقاط الأساسية في بيان جنيف 1، ولاسيما تشكيل هيئة حكم انتقالية من دون الأسد، فيما يبحث آخرون عن دور للأسد من دون صلاحيات أو بصلاحيات تشريفية، وهذا الموضوع غير مقبول بالنسبة للائتلاف”.

وبدأت الهيئة العامة للائتلاف اجتماعاً طارئاً أمس الجمعة يستمر لغاية الأحد المقبل، وناقش الأعضاء في الجلسة الأولى نتائج زيارة وفد الائتلاف إلى العاصمة الروسية موسكو ولقائه المسؤولين الروس، وكذلك استعرض نتائج اجتماعات الهيئة السياسية للائتلاف التي انتهت قبل أيام.

العربية

Leave A Reply

Your email address will not be published.