دمشق قد لا تحضر “جنيف-8”..وموعد مؤتمر سوتشي لم يحدد

7

أكد المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الاثنين، أن وفد الحكومة السورية لم يؤكد مشاركته بعد في جولة المحادثات التي تبدأ في جنيف الثلاثاء، وكشف أن دمشق وجّهت رسالة إلى الأمم المتحدة أبلغت المنظمة فيها أن وفدها لن يحضر إلى جنيف الاثنين.

 

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية، في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي: “لقد وجهوا لنا رسالة مساء أمس (الأحد) تقول انهم لن يصلوا الاثنين الى جنيف” مؤكداً أن الامم المتحدة لن تقبل “أي شرط مسبق” للمشاركة سواء من قبل الحكومة السورية أو المعارضة. وتابع “اذا حضر الطرفان الى جنيف، فسنتمكن من اجراء محادثات معمقة”.

 

وأعلن المبعوث الدولي أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، ستعقد اجتماعاً في جنيف، الثلاثاء، بطلب فرنسي. وقال إنه سيحضر “هذا الاجتماع التحضيري”، وطالب دمشق بالحضور إلى جنيف “في ضوء التزامات الرئيس السوري بشار الأسد خلال قمة سوتشي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

 

وخلال إحاطته التي قدمها في مجلس الأمن، أشار دي ميستورا إلى أن “أكثر من 200 ممثل عن المجتمع المدني السوري سيحضرون الى جنيف في الاسابيع المقبلة”، وأكد حضور خبراء في مجال حقوق الانسان، سيتولون مهمة بحث الاعتقالات وحالات الاختفاء القسري في سوريا. كما أنه لفت إلى إمكان حضور خبراء في القضايا الدستورية.

 

وأعلن دي ميستورا أن جولة “جنيف-8” ستبحث في جدول الأعمال المحدد مسائل، إقامة “حكم ذي مصداقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية” وصياغة دستور جديد، والتحضير لانتخابات “تحت اشراف الامم المتحدة” واجراء مباحثات حول الارهاب.

 

في غضون ذلك، حسم وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مصير مؤتمر “الحوار الوطني السوري” المزمع عقده في مدينة سوشتي الروسية، وأكد أن تحديد موعده ما يزال صعباً.

 

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن لافروف قوله “الآن كما تعرفون، تقدمت قمة سوتشي للرؤساء بوتين وروحاني وأردوغان بمبادرة عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي ستكون المسألة الأهم فيه إصلاح الدستور والتحضير للانتخابات على هذا الأساس، أي الانتخابات البرلمانية والرئاسية”.

 

وأضاف “ولكن لا يمكن أن يقرر ذلك إلا الشعب السوري. والمؤتمر الذي نقترح عقده هو أحد أشكال التحرك نحو هذا الهدف (..) نأمل بأن يكون ذلك مساهمة في المفاوضات التي من المقرر استئنافها في جنيف برعاية الأمم المتحدة”.

 

وشدد لافروف كذلك على أن موسكو تعتبر “وحدة أراضي سوريا ضرورة مطلقة. وحتى الآن لم يقل أحد، وأتمنى ألا يقول أبدا، إن هذا المبدأ يمكن التشكيك فيه”.

 

المدن

Leave A Reply

Your email address will not be published.