دي ميستورا لعقد جولة في جنيف مطلع السنة

5

استبق المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا الجلسة العامة للجولة الثامنة من محادثات آستانة التي تُفتتح اليوم، بإعلان عزمه على تنظيم جولة تاسعة من محادثات جنيف في كانون الثاني (يناير) المقبل. إعلان دي ميستورا أتى خلال زيارته موسكو أمس ولقائه وزيري الدفاع سيرغي شويغو والخارجية سيرغي لافروف، قبل توجهه إلى آستانة لحضور الجلسة الختامية للمحادثات التي تنظم برعاية روسيا وتركيا وإيران.

 

وشدّد دي ميستورا على أن «لا سبيل» للتوصل إلى تسوية في سورية سوى عبر مفاوضات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة. وأكد لافروف أهمية نجاح مسار جنيف، ولفت في مؤتمر صحافي مع المبعوث الدولي إلى أن مهمات العملية تشكل أساساً لـ «مؤتمر الحوار الوطني السوري» المرتقب مطلع العام في سوتشي، مشيراً إلى أن كل المشاركين في جنيف سيدعون للمشاركة في المؤتمر.

وقبل توجهه إلى آستانة، عقد المبعوث الدولي اجتماعاً ثلاثياً مع لافروف وشويغو في موسكو، وقال خلال اللقاء: «لم يكن لدينا لقاء جيد في جنيف، وأنتم تعرفون ذلك، وعلينا أن نعمل من أجل أن تثمر جنيف عن نتيجة لأن لا بديل عن عملية جنيف، التي اعترف بها المجتمع الدولي وتجرى برعاية الأمم المتحدة». وتابع: «نعترف أيضاً بأنه حان الوقت للعملية السياسية الصريحة».

وأشار المبعوث الدولي إلى «تحقيق تقدم كبير» في سورية العام الماضي، معتبراً أن عملية آستانة ساهمت في خفض التصعيد وقلّصت رقعة سيطرة تنظيم «داعش» على الأراضي السورية. وأكد مشاركته في المحادثات «لكي أستطيع رؤية بعض التقدم» في مسألة المعتقلين.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.