مؤتمر القاهرة 2 للمعارضة السورية نهاية مايو الحالي.. ولا يتضمن بقاء الأسد

9

توقّع قاسم الخطيب، عضو الائتلاف السوري المعارض، أمس الأحد، عقد مؤتمر «القاهرة 2» للمعارضة السورية نهاية مايو /أيار الحالي، بمشاركة نحو 200 شخصية من مختلف أطياف المعارضة، باستثناء «الإخوان المسلمين».

وفي تصريحه لوكالة «الأناضول»، قال الخطيب، وهو عضو في اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إن مؤتمر «القاهرة 2» سيبحث «وثيقة سياسية تحدد ملامح خريطة الطريق لمستقبل سوريا»، مشيرا إلى أن هذه الوثيقة التي لم يذكر تفاصيل عن إعدادها «لا تتضمن الإبقاء على رئيس النظام بشار الأسد في مستقبل البلاد».

وأضاف أن الوثيقة «ترتكز على مبادئ مؤتمر (جنيف 1)، وتبحث التفاوض مع نظام بشار الأسد، على أساس تسليم الحكم لحكومة انتقالية مشتركة ما بين المعارضة والنظام، للحفاظ على كيان الدولة». ولفت إلى أن الهدف من ذلك هو «الحفاظ على مؤسسات الدولة وليس النظام»، مشيرا إلى أن «هدم كل ما له علاقة بالماضي سيؤدي إلى انجرار سوريا إلى مشهد من الفوضى المستمرة».

وحول الموعد المقرر للمؤتمر، قال الخطيب إنه «سيعقد على الأغلب يومي 30 و31 من شهر مايو الحالي، بمشاركة ما بين 180 إلى 200 شخص، ليس من بينهم أعضاء من جماعة الإخوان بسوريا». وأوضح الخطيب أن مشاركته في المؤتمر، بصفته الشخصية، وليس كممثل عن الائتلاف السوري.

وكان أحمد الجربا، الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني، قد صرح في القاهرة قبل أيام بعد لقائه أمين عام الجامعة العربية، بأن «مؤتمر القاهرة الثاني لأطياف المعارضة السورية لا يزال قائما»، كاشفا عن «وجود تنسيق بين القاهرة والرياض للتشاور بشأن المؤتمر»، معتبرا أن عقد مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية ثم مؤتمر الرياض «أمر جيد».

واتخذ الائتلاف السوري في اجتماع هيئته العامة الأخير أوائل الشهر الحالي قرارا بعدم المشاركة في مؤتمر القاهرة ومشاورات المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا المنعقدة منذ أسبوعين في جنيف، اعتراضا على أسلوب توجيه الدعوات للحضور الذي يتم بشكل انتقائي، دون ترك الحرية لمؤسسة الائتلاف لاختيار من يمثلها، وأيضا بسبب اتهامهم لدي ميستورا بـ«الانحياز».

الشرق الاوسط

Leave A Reply

Your email address will not be published.