دي مستورا يطالب موسكو وواشنطن بالإسراع ويحضر زيارة لطهران

4

بينما يحضر المبعوث الاممي ستيفان دي مستورا نفسه لزيارة طهران خلال أيام، ناشد  الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، إلى إسراع انهاء المفاوضات بينهما، من أجل تقليل حدة الاشتباكات الميدانية في سوريا، مع اقتراب نفاد المساعدات الغذائية في عدة مناطق.

 

وأعرب دي مستورا في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع مجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بإيصال المساعدات الإنسانية، في العاصمة السويسرية جنيف، عن بالغ قلقه بسبب تردي الوضع الإنساني في الأجزاء الخاضعة للمعارضة بمدينة حلب، المحاصرة من قبل قوات نظام الأسد، وقرب نفاد المواد الغذائية هناك.

 

وصرح دي ميستورا ،في وقت سابق، أنهم يهدفون إلى عقد جولة جديدة من محادثات السلام السورية، أواخر أغسطس/ آب المقبل.

 

ويعتزم دي ميستورا الذهاب إلى طهران، خلال أيام، لمناقشة خطة محادثات السلام، بينما سيتجه نائبه إلى دمشق للقاء مسؤولين سوريين، لنفس السبب.

 

وأكد المبعوث الأممي أنه سيناقش إعلان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن إعتزامهم فتح ممرات لإجلاء المدنيين والمسلحين من مدينة حلب المحاصرة من قبل قوات الأسد شمالي سوريا.

 

وأضاف، “لازال الوقت مبكرا للرد على ذلك”، لكنه أوضح أنه سيناقش هذه المسألة مع مسؤولين أمريكيين وروس سيأتون إلى جنيف قريبا”.

 

وكان المتحدث باسم الخارجية جون كيربي، حذر من أن الإجراءات الإنسانية التي تتخذها روسيا وسوريا في حلب يوم الخميس، تبدو وكأنها في الحقيقة محاولة لإجلاء المدنيين قسرا ولدفع الجماعات المسلحة على الاستسلام.

 

مدار اليوم

Leave A Reply

Your email address will not be published.