“جنيف-8” على مرحلتين. .بينهما “مؤتمر سوتشي”

6

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، الاثنين، عن مصدر سوري معارض قوله، إن الجانب الروسي بدأ إبلاغ فرق المعارضة بموعد انعقاد مؤتمر سوشتي “للحوار الوطني السوري” في 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

وأضاف المصدر أن الجولة الثامنة من محادثات جنيف، ستعقد على مرحلتين، وذلك في إطار تفاهمات مع موسكو من أجل إتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في مؤتمر سوتشي. وقال “بحسب المعلومات التي وصلتني، فإن الجولة الثامنة من محادثات جنيف ستكون على مرحلتين، الأولى ستعقد في 28 نوفمبر/تشرين الثاني وتنتهي في 1 ديسمبر/كانون الأول، والمرحلة الثانية ستبدأ في 8 ديسمبر/كانون الأول وسيتخللهما مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الذي سيعقد في 2 ديسمبر/كانون الأول”.

 

في هذا السياق، أعلن مستشار السياسة الخارجية في الكرملين يوري يوشاكوف، أن القمة المرتقبة بين رؤساء تركيا وإيران وروسيا في سوتشي، ستبحث مسألة مشاركة ممثلين عن الأكراد السوريين في “مؤتمر الحوار الوطني السوري” في سوتشي. وأضاف يوشاكوف، أن القمة سيحضرها ممثلون عسكريون عن البلدان الثلاثة.

 

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قد أكد على ضرورة تمثيل كافة مكونات المجتمع السوري، في مؤتمر سوتشي. وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك، مع نظيره الأذري إلمار محمد ياروف، في باكو، أنه بحث الأحد مع وزيري خارجية تركيا وإيران هذه المسألة.

 

وأضاف لافروف، أن الرؤساء الثلاثة سيقررون شكل المؤتمر، بناء على تقارير أعدها وزراء خارجيتهم خلال لقائهم في أنطاليا التركية مؤخراً.

 

المدن

Leave A Reply

Your email address will not be published.