المطالب التي قدمها الكورد في مؤتمر “الرياض2”

8

أعلن عضو الهيئة السياسية للإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، حواس عكيد، أن المجلس الوطني الكوردي قدم مطالبه إلى مؤتمر “الرياض2″ الذي انطلقت اجتماعاته، اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية.

 

فقد كشف عكيد أن المجلس الوطني الكوردي الذي يشارك في مباحثات مؤتمر (الرياض2) قدم عدة مطالب تتضمن حقوق الشعب الكوردي في سوريا المستقبلية”.

 

وأضاف أن المطالب تتضمن:

 

1-يجب أن تكون سوريا دولة ديمقراطية متعددة القوميات.

2-الاقرار الدستوري بحقوق القوميات المتواجدة في سوريا.

3-إلغاء السياسات الاستثنائية التي مورست بحق الشعب الكوردي وإعادة الجنسية للمهجرين والمكتومين.

 

كذلك كان قد أفاد مصدر مقرب من المعارضة السورية، أمس الأربعاء، بأن “المجلس الوطني الكوردي سيشارك في اجتماعات مؤتمر (الرياض 2) بوفدين مستقلين، عددهم 7 أشخاص”.

 

أشار المصدر إلى أن “وفد كوردي مؤلف من ثلاث شخصيات ضمن قائمة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وهم: عبد الباسط حمو، فؤاد عليكو، حواس عكيد، فيما يضم الوفد الكوردي الثاني ضمن قائمة المستقلين كل من: إبراهيم برو، فصلة يوسف، إبراهيم باشا، صبيحة خليل”.

 

كما ويشارك نحو 140 شخصية يمثلون مكونات المعارضة الرئيسية في الاجتماع الذي بدأ بعيد الساعة 10:15 (7:15 توقيت غرينيتش) بمداخلة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

 

وقال الجبير، إن “اجتماع المعارضة السورية في الرياض يأتي في ظل توافق دولي على ضرورة الحل السياسي”، مضيفاً أن “الأزمة السورية تمر بمرحلة دقيقة وهي تعيش عامها السابع”.

رووداو

Leave A Reply

Your email address will not be published.